الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:03 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا ترفع دعوى قضائية ضد روسيا في محكمة العدل الدولية

الرئيس الأوكرانى
الرئيس الأوكرانى

رفعت أوكرانيا دعوى قضائية ضد روسيا في محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في لاهاي بشأن قرار الرئيس فلاديمير بوتين إرسال قوات غازية إلى أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تغريدة اليوم الأحد: "نطالب بمحاسبة روسيا على تشويه مفهوم الإبادة الجماعية لتبرير العدوان.. نطلب من المحكمة أن تأمر روسيا على الفور بوقف الأعمال العدائية وتحديد موعد جلسة الأسبوع المقبل".

وأعلن زيلينسكي الدعوى القضائية بينما قاتلت القوات الروسية القوات الأوكرانية في خاركيف، ثاني أكبر مدينة، بينما استعد الناس في كييف لهجوم واسع النطاق من القوات المتمركزة حول العاصمة.

وفى سياق موازى دعا حزب العمال البريطاني المعارض إلى عقوبات أشد ضد روسيا وفرض حظر على صادرات السلع لإلحاق "أشد العواقب الممكنة" بنظام بوتين، ورد في خطاب شارك في توقيعه ديفيد لامي وزير خارجية الظل، أنه يجب تطبيق العقوبات على قائمة أكثر شمولاً للبنوك وقالت "يجب أن نوسع عدد البنوك المعينة الممنوعة من الوصول إلى الجنيه الاسترليني وتسوية المدفوعات عبر المملكة المتحدة"، ويجب أن تمتد هذه الإجراءات لتشمل البنوك الخاصة الكبرى وكذلك المؤسسات المملوكة للدولة.

اقرأ أيضا: عاجل | حرب جديدة في السماء.. روسيا تعلق التعاون مع قاعدة فضائية فرنسية وتهدد بإسقاط «محطة الفضاء الدولية»