الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:42 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة: تصدر تقريرا خطير عن معاملة الصين للأويغور

ميشيل باتشيليت
ميشيل باتشيليت

قبل لحظات من انتهاء ولايتها أصدرت ميشيل باتشيليت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان تقريرًا طال انتظاره، وجد أن معاملة الأقليات في مقاطعة شينجيانغ الصينية قد تشكل جرائم ضد الإنسانية.

وكتبت ميشيل باتشيليت في النتائج التي توصلت إليها أن المعلومات المتاحة لمكتبها بشأن حملة بكين على الإرهاب و"التطرف" في منطقة شينجيانغ أويغور ذاتية الحكم من عام 2017 إلى عام 2019، وربما بعد ذلك، تثير مخاوف بموجب القانون الدولي.

وتتهم الجماعات الحقوقية والحكومة الأمريكية بكين بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق الأويغور، بما في ذلك التعذيب والتعقيم القسري والعنف الجنسي والفصل القسري للأطفال.

وذكرت تقارير منشورة سابقًا من قبل مجموعات مثل هيومن رايتس ووتش أن الأقليات العرقية خضعت لمراقبة واسعة النطاق، وتم إرسال أكثر من مليون من الأويغور غالبيتهم من المسلمين إلى معسكرات الاعتقال، والتي يقول النقاد إنها تهدف إلى تدمير هويتهم الأويغورية، وتقول الصين إن المجمعات هي: "مراكز تعليم مهني" تهدف إلى وقف انتشار التطرف الديني والهجمات الإرهابية.

وقالت باتشيليت عن الأوضاع في ما يسمى بالتعليم المهني: "الادعاءات بأنماط التعذيب أو سوء المعاملة، بما في ذلك العلاج الطبي القسري وظروف الاحتجاز المعاكسة، هي مزاعم ذات مصداقية وكذلك مزاعم الحوادث الفردية للعنف".

اقرأ أيضا : شركة الطاقة النووية الأوكرانية تغلق مفاعلًا آخر بسبب القصف

موضوعات متعلقة