الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:39 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو بالكونجرس يطالب «بايدن» بمنع حضور الرئيس الإيراني الجمعية العامة بنيويورك

طالب النائب الجمهوري في "الكونجرس الأمريكي" دون بيكون، الرئيسَ الأمريكي جو بايدن، بمنع رئيس إيران إبراهيم رئيسي، من حضور اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك.

عضوالكونجرس الأمريكي بيكون

دعوى قضائية ضد الرئيس الإيراني

وفي سياق ليس متصل، قامت المعارضة الإيرانية في الخارج، بالإعلان عن إقامة دعوى قضائية في المحكمة الجزئية بنيويورك، ضد الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" لمحاسبته على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة ضد العديد من السجناء السياسيين عام 1988 خلال عمله في الادعاء العام الإيراني.

وأقام المجلس الوطني الإيراني الذي تترأسه منظمة «مجاهدي خلق»، مؤتمرًا في الولايات المتحدة الأمريكية مساء الخميس، شارك فيه محامون وسجناء سابقين وناجين من "مجزرة" عام 1988.

واتهم المشاركين "الرئيس الإيراني" بارتكاب جرائم التعذيب والقتل ضد المعارضين الإيرانيين في إعدامات الثمانينيات، أثناء عمله في الادعاء العام الإيراني، مطالبين الإدارة الأمريكية بمنع "ابراهيم رئيسي" من الحضور للولايات المتحدة ومخاطبة الجمعية العام الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.

شهادة الناجون من المجزرة

أُثناء المؤتمر تحدث الناجين عن معاناتهم، وقصصهم مع النظام الإيراني التي وصفوا فيها الأحداث، حين ذاك بـ"المجزرة"، وهم من الولايات المتحدة وكندا وألمانيا.

تورط رئيس إيران بـ لجنة الموت

وتشير أوراق الدعوى إلى أن رئيسي كان مشاركًا فيما يسمى «لجنة الموت» مع 3 قضاة آخرين، وهم الذين أمروا بتنفيذ آلاف عمليات الإعدام وتعذيب أعضاء "منظمة مجاهدي خلق".

جدير بالذكر أنه قام شخصين تعرضَا للتعذيب من جماعة مجاهدي خلق، وانضم لهما شخص آخر قد أعدم شقيقه، الدعوى أمام المحكمة بنيويورك، المقرر أن تُعقد جلستها الأولية للنظر فيها في 15 نوفمبر المقبل، حيث تزامنت هذه الدعوى أمام محكمة نيويورك مع دعاوى أخرى أقيمت في كل من إنجلترا واسكتلندا.

تعويضات

وتطالب الدعوى بتعويضات غير محددة عن حالات "التعذيب والقتل خارج نطاق القضاء والإبادات الجماعية ضد الإنسانية، وتتحدى الدعوى - مبدأ أن إبراهيم رئيسي الذي انتُخب رئيسًا لإيران العام الماضي، يتمتع بالحصانة بموجب القانون الأمريكي - بصفته رئيس دولة، وأيضا بصفته مسئولًا أجنبيًّا رفيعًا يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

ومن جانبه، ذكر ستيفن شنيباوم، المحامي الذي يتولى القضية، أن الدعوى أقيمت على إبراهيم رئيسي، بصفته شخصًا يمارس صلاحيات منحتها له الحكومة الإيرانية، مضيفًا أن "رئيسي" ليس دبلوماسيًّا معتمدًا رسميًّا لدى الأمم المتحدة، وليس مؤهلًا للحصول على الامتيازات الممنوحة بموجب «اتفاقية فيينا»: "ربما يكون رئيسي هو الرئيس الحالي لإيران لكن الرئيس الحقيقي - لإيران هو المرشد خامنئي".

اقرأ أيضا:

جبهة تحرير تيجراي تحقق تقدمًا على حساب الجيش الإثيوبي