الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:05 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع اقتراب عيد الأضحى 2023.. ما العقوبة القانونية للذبح في الشارع؟

ذبح الأضاحي في الشارع
ذبح الأضاحي في الشارع

فرحة اقتراب عيد الأضحى المبارك 2023، لها فرحة من طابع ديني خاص، حيث الشعائر ذبح الأضحية، ولكن البعض يغفلون عن انضباط وقواعد الذبح، فقد يصل بهم الحال إلى الذبح في الشوارع أمام المارة، ولكن ما مصير هؤلاء؟.

عقوبة الذبح في الشارع

وفي هذا الشأن قال أيمن محفوظ المستشار القانوني ومحامي بالنقض، إن القانون يضع قواعد واشتراطات على ذبح الأضاحي، بشرط أن تكون في المجازر الخاصة، مشيرًا إلى المادة 136 من قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966، والتي تنص على: "إنه لا يجوز في المدن والقرى التي يوجد بها أماكن مخصصة رسميًا للذبح أو مجازر عامة، ذبح أو سلخ الحيوانات المخصصة لحومها للاستهلاك العام خارج تلك الأماكن أو المجازر، ووضعت المادة 143 مكرر من ذات القانون عقوبة على كل مخالفة ذلك بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، ولا تزيد على سنة وبغرامة تصل إلى 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".


ولفت محفوظ خلال حديثه لـ"الطريق"، إلى أن هناك قرارا وزاريا بتجريم الذبح خارج المجازر برقم 517 لسنة 1986، وينص على الحبس لمدة سنة والغرامة، بالإضافة إلى الجرائم الأخرى المتعلقة بقانون البيئة وإشغال الطريق.

أضرار الذبح في الشارع

وأوضح المستشار القانوني، أن تلك العقوبات تتعدد بعقوبة الغرامة التي تصل إلى 10 آلاف جنيه، وهذا ليس إلا للمحافظة على الصحة العامة وعدم انتشار الأمراض، خاصة في موجه انتشار الأوبئة التي اجتاحت العالم في السنين الأخيرة الماضية.


وأكد محامي النقض، أنه علينا ألا ننسى المبدأ الديني العام لا ضرر ولا ضرار، فعند ذبح الأضحية لا بد ألا يتعارض مع سلامة المجتمع وصحته ولا يحقق ضررا للغير.

اقرأ أيضًا.. حقيقة ظهور كائن بحري غريب على شاطئ الإسكندرية