الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:43 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ بالأزهر بعد فتوى جواز الأضحية بالطيور: استخفاف بالعقول وتمييع لأمور الدين

فتوى جواز الأضحية بالطيور
فتوى جواز الأضحية بالطيور

خرجت علينا خلال الأيام الماضية فتوى تنادي بـ جوازالأضحية بالطيور من باب التسهيل على الناس بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الأضاحي هذا العام، وبعد ساعات قليلة من تداولها على وسائل التواصل، قوبلت الفتوى بانتقادات وهجوم كبير من جانب المتفاعلين.

فتوى جواز الأضحية بالطيور

وأثارت فتوى الدكتورالدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر بجوازالأضحية بالطيور ضجة كبيرة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عقب تصريحاته مطالبًا بنشر تلك الثقافة، بدلًا من نشر ثقافة الاستدانة وغلاء الأسعار بالتقسيط.

شروط الأضحية

ومن المعروف والمعهود أن الأضحية لا تكون إلا من بهيمة الأنعام كما هو معروق بأصنافها الثمانية المعروفة بشروطها وضوابطها، ولم نسمع عن الأضحية بالطيور والعصفور كما سمعنا خلال الأيام الماضية.

هل يجوز ان تكون الاضحية دجاجة؟

وفي هذا السياق، قال الدكتور عبد المنعم فؤاد، استاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إنه من العجيب والغريب أن نرى من يستخف بالأضحية التي سماها الله تعالي في كتابه ( وفديناه بذبح عظيم).

الأضحية وشروطها

وأضاف فؤاد، أن هناك الكثير ممن يطلون علينا في الإعلام كل عام، يجادلون جدلًا عقيمًا فيما علمته الأمه عن الذبح العظيم الذي ينحر بعد الصلاة في يوم العيد، مؤكد أن هذا استخفاف بالعقول، ومن الأشياء التي تدعوا للضحك.

متسائلًا: هل خفى أمر الأضحية بالعصافير وأخواتها على سيد الخلق؟ وهل مفهوم الذبح العظيم الذي فدى به إبراهيم الخليل ولده إسماعيل ؟ هل كان دجاجة بيضاء أم حمراء مثلا؟ إن هذا لشيء عجاب.

واختتم: "كفى استخفافا أيها الضالون المضلون بشعائر وحرمات وسنن الله في الكون فهذا الذي طرح، وقيل؛ إن هو إلا تمييع لأمور معلومة من الدين ، وهو بالقطع افتراء وتزوير لا تجديد وتنوير".

اقرأ أيضًا: المفتي يحسم الجدل ويوضح رأي الشرع بشأن «التضحية بالفراخ»