الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:37 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالأرقام.. «الزراعة» تكشف لـ الطريق إنتاجية البلح البرحي بمزرعة الملك فاروق بالأقصر

محصول البرحي بمزرعة الملك فاروق في الاقصر
محصول البرحي بمزرعة الملك فاروق في الاقصر

بدأت مصر موسم حصاد البلح البرحي، والذي يعد نوع من أغلى وأفضل أنواع التمور حول العالم، والذي يحتوي كل سباطة منه بالنخلة الواحدة على قرابة الـ150-170كجم، ونحن على موعد مع أرقام إنتاج "البرحي" بمزرعة الملك فاروق والتي تتواجد بمركز إسنا في محافظة الأقصر، وتعود أصولها لأسرة محمد علي باشا ونسله نهاية بالملك فاروق، حتى ضمتها وزارة الزراعة لملكيتها الحكومية.

أرقام مهمة عن مزرعة الملك فاروق

تحتوي مزرعة الملك فاروق على 3 أنواع من الفاكهة المزروعة وهي المانجو والبلح البرحي والموالح، وتبلغ مساحة المزرعة قرابة الـ74 فدانا 200 نخلة داخل المزرعة الأكبر بمركز إسنا.

متحدث الزراعة لـ الطريق

محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة قال في حديثه لـ الطريق إن هناك قرابة المائتي نخلة والنخلة الواحدة تثمر حوالي 500 كيلو بالموسم الواحد، مما يعني أن هناك من 67 لـ 70 طنا، إنتاجية في العام الواحد، أي أن النخلة الواحدة تثمر 170 كيلو بلح برحي، وبحساب متوسط الكيلو 15 جنيها في 170 كيلوا أي أن سعر إنتاجية النخلة الواحدة يبدأ من 2550 جنيها لـ3500 جنيها، مما يعني أن إجمالي إنتاج البلح البرحي يتخطى المليون جنيه في العام الواحد.

وأشار "القرش" إلى أن المزرعة بأكملها تنتج الفاكهة بأرباح تتخطى 3 ملايين جنيه، بإشراف وكيل وزارة الزراعة بالأقصر ومهندسي المزرعة ومشرفيها، لافتا إلى أن مزرعة الملك فاروق من المزارع المهمة في مصر والتي يتواجد فيها متحفا لمنتجاتها، خصة وأن غالبية أشجارها تم إنتاجها بعهد الملك فاروق، حتى انضمت لملكية وزارة الزراعة.

فوائد النخيل البرحي

يعتبر البلح البرحي من بين أغلى أنواع البلح في مصر وله فوائد عديدة لصحة الإنسان، علاوة على فوائده المميزة للتربة ذاتها ومنها:

اقرأ أيضا: وزيرة الثقافة لـ الطريق: «الاستمرارية أكبر تحديات مشروع التوعية بخطر الزيادة السكانية»

  • سماد لجذوع النباتات والأشجار وخصوبة للتربة.
  • معالجة طلع النخل من الأمراض.
  • استخدام الجريد في صناعة الكراسي والأقفاص.
  • استخدام السعف في صناعة الأطباق والأواني.
  • استعمال الليف للاستحمام وفتل الحبال والشلت وغيرها.