جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 04:11 مـ 17 رجب 1444 هـ

«برلماني»: زيادة عدد كليات الطب يقلل عجز الأطباء

علق النائب مجدي رشدي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على زيادة عدد الكليات الطب في مصر ومن المتوقع أن يساعد في زيادة عدد الأطباء خلال الفترة المقبلة.

قال رشدي، في تصريح خاص لموقع وجريدة لـ "الطريق"، إن الدولة المصرية تعاني حاليا من عجز في الأطباء في جميع التخصصات، موضحًا أن يوجد لدينا عجز ملحوظ بسبب هجرة الأطباء إلى الخارج ، مشيرًا إلى أن الدولة تحتاج لعدد أكبر من الأطباء وانتشار كليات الطب يعد ظاهرة صحية.

وأوضح النائب مجدي رشدي، أن انتشار الكليات هتعوض العجز بشكل كبير حتى لو توفر عدد كبيرة من الأطباء في مصر ممكن نكون مصدر لتصدير الأطباء للخارج مثل كوبا الآن لديها مستشفيات وكليات كثيرة وبتصدر أطباء لكل أنحاء العالم،.

وأشار إلى أنه يوجد في الدولة المصرية حاليا 30 كلية طب، منها 20 حكومية و6 كليات تابعة لجامعة الأزهر وثلاث كليات تابعة للجامعات الخاصة، مشيرًا إلى كليات الطب التابعة للقوات المسلحة، وهذه الكليات الـ30 تنتشر في 18 محافظة مصرية، يتخرج منها سنويًا 10 آلاف خريج.

وأضاف النائب مجدي رشدي، أن الدولة المصرية لا يوجد لديها ما يمنع لتوافر الأطباء وتصدير عدد من الأطباء إلى الخارج ونكتفي ايضًا لاني العجز في مصر كبير جدا بالنسبة لعدد السكان.

اقرأ أيضًأ:عاجل| «التعليم» تنفي القبض على أحد عاملي كنترول الثانوية بـ6 أكتوبر

وزير التعليم: منع عقد امتحانات الثانوية العامة بلجان الغش الجماعي مجددا