جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 30 مارس 2023 06:42 صـ 8 رمضان 1444 هـ

الصحة العالمية: طفرات جديدة من فيروس كورونا ستظهر قريبًا

كورونا في العالم
كورونا في العالم

عبرت منظمة الصحة العالمية عن تحذيرها من أن طفرات جديدة لفيروس كورونا، ربما تظهر في الأسابيع المقبلة بعد نهاية فصل الصيف.

وعلى إثر ذلك، فقد طالبت الصحة العالمية، الدول والحكومات بضرورة تعزيز أنشطة المراقبة لرصد هذه الطفرات وتحديد مواصفاتها الوراثية، بجانب تجهيز المنظومات الصحية لمواجهة الارتفاع المحتمل في عدد الإصابات الجديدة، التي ربما تتصاعد بسرعة مع انحسار موجة الحر وبداية فصل البرد والعودة إلى زيادة الاختلاط والتجمعات داخل الأماكن المغلقة.

وأوضح آخر البيانات المتوفرة لدى منظمة الصحة أن 99% من تحاليل التسلسل الوراثي للفيروس، قد أجريت على متحوّر "أوميكرون" الذي لا تزال طفرته BA.5 هي السائدة على الصعيد العالمي بنسبة 74%، بعد أن كانت منتشرة بنسبة 71% في الأسبوع السابق.

ومن جانبهم، عبر خبراء مركز الطوارئ الصحية التابع للمنظمة، عن تحذيرهم من عودة حركة النقل الجوي إلى الانتعاش منذ مطالع هذا الصيف، وما رافقها من تخفيف تدابير الوقاية والاحتواء، أو إلغائها كليا في حالات كثيرة، ومن الممكن أن يتسبب في ارتفاع عدد الإصابات الجديدة خلال الفترة المقبلة، ويزيد من احتمالات ظهور طفرات فيروسية جديدة.

وحذر الخبراء من أن انفجارا جديدا في عدد الإصابات، قد يكون له عواقب خطيرة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الراهنة، والأزمة المعيشية والغذائية في العديد من البلدان النامية.

وجدير بالذكر أنه بحسب الإحصائيات الرسمية فإن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم بلغ أكثر من 600 مليون إصابة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا أكثر من 6 ملايين و490 ألف حالة وفاة حتى الآن.

اقرأ أيضا: بعد ليلة دامية.. آخر تطورات الأوضاع في العاصمة الليبية طرابلس