الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:21 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد طلب سيدة زوجها في”بيت الطاعة”.. ما هو حكم القانون؟

محكمة الأسرة
محكمة الأسرة

ما زالت التقاليع تحاصرنا حتى في الدعاوى القضائية التي يكون هدفها الكيد في الخصومة وترك أعباء على الخصوم دون مراعاة لحجم العبء المثقل به كاهل القضاء من كثرة القضايا وكان آخرها دعوى لطلب الزوجة زوجها في بيت الطاعة بموجب إندار على يد محضر ومطالبه بإثبات نشوز الزوج أو إثبات اعتراضه بموجب دعوى قضائية على هذا الإنذار، لتكون خطوة في سلم التقاضي للطلاق للضرر وما شابه حسبما يرى البعض.

النصوص القانونية ترفض تلك الدعوة

قال أيمن محفوظ، أستاذ القانون، إن طلب زوجة لزوجها في بيت الطاعة، من الأمور الغريبة، لافتاً إلى أن الأمر بعيد كل البعد عن ما أمرت به النصوص القانونية في أنه لا يجوز للزوجة طلب زوجها في بيت الطاعة ولا إثبات نشوزه وأن كان إثبات نشوز الرجل له سند في الشرع ولكن لا يوجد نص قانوني يؤيد تلك الرؤية.

الدعوة لإرهاب الزوج وتكدير حياته

وأضاف أستاذ القانون، في حديثه لـ"الطريق"، أن طلب السيدة التي طلبت زوجها في بيت الطاعة غير قانوني، لافتاً إلى أن القانون لا يشرع نص يؤيد هذا التصرف من قبل الزوجة وهي ليست إلا دعوى لإرهاق الزوج وتكدير حياته.

طلب الطاعة بغرض الكيد والشهرة

وتابع أستاذ القانون، أن رفع تلك الدعوة بغرض الكيد أوانها مجرد محاوله للبحث عن الشهرة عن طريق مواقع السوشيال ميديا وإثارة الجدل حول الطرف الأخر، ومناقشة الأمور الشخصية التي لن ولم تقدم خيرا في أي نزاع أسري.

طلب الطاعة بدعه قانونية لا أصل لها

وأوضح أستاذ القانون، أنه الأمر يعد بدعة قانونية لا أصل لها ولن يؤثر على أي دعوة متداولة أو سيتم رفعها لاحقا، متابعا أن حالة الجدل التي يتساءل فيها المئات حول الإنذار يكون حينما تكون العصمة في يد الزوجة فان الأمر لا عِلاقة له بالعصمة في يد الزوجة لا من قريب ولا من بعيد.

لا عِلاقة العصمة الزوجية بطلب الطاعة

وواصل أستاذ القانون، أن العصمة في يد الزوجة هي مجرد توكيل من الزوج لزوجته بتطليق نفسها مره واحدة يجوز له أن يراجعها فيه و لا يمنع ذلك من أن يقوم الزوج بالطلاق بالإرادة المنفردة بالرغْم أنه جعل عصمة الطلاق في يد زوجته فلا يمنعه من إيقاع الطلاق في أي وقت.

اقرأ أيضا:سابقة من نوعها.. تعيين أول وزير «للقهوة والزيت» بالعالم في هذا البلد!