الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما أفضل وقت لتناول أدوية الضغط؟.. استشاري يجيب

د. جمال شعبان
د. جمال شعبان

قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، إن أفضل وقت لتناول أدوية الضغط يكون ليلا وذلك مقارنة بالجرعات التي يتم تناولها بالنهار.

أفضل وقت لتناول أدوية ضغط الدم

وأضاف الدكتور جمال شعبان، إنه إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم وبحث عبر الإنترنت عن أفضل وقت في اليوم لتناول أقراص أدوية الضغط فهناك بحث HYGIA الذي يصيب بالذهول قارن HYGIA الجرعات بالنهار مقابل الجرعات بالليل من أدوية خفض ضغط الدم حيث يوجد انخفاضًا بنسبة 42 ٪ في نسبة الإصابة بالأزمات القلبية مع الجرعات الليلية.

وأضاف "شعبان"، أنه وفقا لبحث جديد سيعرض في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في برشلونة في نهاية هذا الأسبوع، وهو يعد بحث اكلينيكي يسمي TIME تم اجراؤه في المملكة المتحدة قام فيه 10000 مريض بالتسجيل الذاتي ثم تم اختيارهم عشوائياً لتناول الأدوية المخفضة لضغط الدم في الصباح أو المساء.

وتابع الدكتور جمال شعبان، أن نقطة النهاية الأولية هي مركب من الجلطات القلبية أو السكتة الدماغية أو موت الأوعية الدموية، حيث أن تفسير ذلك يرجع إلى الملاحظات التي تفيد بأن مستويات ضغط الدم أثناء الليل ترتبط بشكل أقوي بالأحداث القلبية أكثر من ضغط الدم أثناء النهار.

ولفت عميد معهد القلب سابقا، إلى أن جرعات الأدوية قبل النوم تقوم بضبط ضغط الدم في الصباح، وهو ما قد يكون مهمًا لأن معظم أزمات القلب تحدث في الصباح الباكر.

اقرأ أيضًا: الصحة تعلن تشكيل مجلس إدارة لصندوق مواجهة الطوارئ الطبية