الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريح «البسبوسة بالقشطة».. استشاري نفسي يوجه نصيحة لـ هبة قطب

هبه قطب- مصدر الصورة من الصفحة الشخصية لها
هبه قطب- مصدر الصورة من الصفحة الشخصية لها

أثارت تصريحات الدكتورة هبة قطب، جدلا كبيرا عبر منصات التواصل الاجتماعي، إذ تحدثت عن الأوضاع الجنسية دون خجل أو مراعاة لأفكار الصغار والمراهقين، واعتبر الآباء وعدد كبير من رواد السوشيال ميديا أنه لا يجوز التحدث عن تلك الموضوعات مباشرة حتى لا تثير غرائز الأشخاص غير المتزوجين، ومن أبرز التصريحات "إطلاق اسم كودي للعلاقة مثل البسبوسة بالقشطة".

صورة من برنامج على قناة الشمس - وليد هندي

مراعاة الرأي العام

تعليقا على ذلك، قال وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن مراعاة الرأي العام في التدرج للمستوى التعليمي واختلاف البيئة أمر هام للغاية، نظرا لتعدد المجتمعات الثقافية في مصر، بالتالي يجب التنسيق في طرح المعلومات الجنيسة، بشكل آخر وفقا للمستويات العمرية.

اقرأ أيضا: بعد حديثها عن أجر الرضاعة.. داعية إسلامي يدافع عن نهاد أبو القمصان: كفاكم ظلما لها

الصفات الجنسية المطلوبة

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن معلومات الصفات الجنسية مطلوبة بدقة وبعمق ولكن وفقا للمراحل العمرية، مضيفا أنه عند إعطاء المراهق نصائح جنسية يجب مراعاة الأشياء التي يمكن التحدث فيها مع البالغين أو المتزوجين وتكمن في كيفية التفرقة بين "المضاجع والأخوات".

اقرأ أيضا: ذكرى وفاة خيري شلبي.. محطات فاصلة في حياة «فيلسوف المهمشين»

تحديد الفئة العمرية

وتابع «هندي»، أن زيادة جرعة المعلومات عن الجنس للمراهق تثير الغرائز والشهوات والمشكلات السلوكية، مضيفا أنه في حالة التحدث عن الثقافة الجنسية للمتزوجين يجب الإشارة على شاشات الإنترنت والتليفزيون، بأنه يعد لفئة عمرية محددة مثل "للمتزوجين فقط، +18، +25".

مفهوم هدم الأسرة السائد

واختتم استشاري الصحة النفسية، أن تأجيج المشاعر وتفكيك الهوية بأمثال "لا يحق للمرأة أن تطبخ أو ترضع أبنائها" يعد مادة صلبة للإنسان ومحاولات لتقليص عدد السكان الزائد، وهو تيار عالمي سائد له تمويل مالي لهدم مفهوم الأسرة والزواج، ومن الممكن أن يستقطب له بعض المشاهير دون فهم هذه المعتقدات بأنها تدمر أجيالا.

اقرأ أيضا: قلعة بالمورال.. حكاية القصر الذي أحبته وماتت الملكة إليزابيث بداخله