الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:53 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى 11 سبتمبر.. كيف تأثرت صورة الإسلام أمام الغرب؟

الإسلاموفوبيا-مصدر الصور من موقع ياندكس
الإسلاموفوبيا-مصدر الصور من موقع ياندكس

تحيي الولايات المتحدة اليوم الأحد، الذكرى الحادية والعشرين لهجمات 11 سبتمبر على مركز التجارة العالمي والبنتاجون، وتحطم طائرة يونايتد إيرلاينز الرحلة 93، وطائرة أمريكان إيرلاينز الرحلة 77.

وعلى الرغم من أن مصطلح الإسلاموفوبيا انتشر قبل أحداث 11 سبتمبر إلا أنه خرج إلى العلن بعد الهجمات الإرهابية التي استهدفت الولايات المتحدة الأمريكية حتى انتشر المصطلح في جميع الفضائيات.

وطبقا للمرصد الإسلامي يرهب الإسلام من كراهيته والخوف منه بلغ أعلى المعدلات، وهنا يطرح سؤالا ما مدى تأثير المجتمعات العربية من مخطط «الإسلاموفوبيا».

الإسلاموفوبيا ونشر الكراهية

قال اللواء الدكتور سمير فرج، إن 11 سبتمبر أثرت على الكثير من المجتمعات العربية لأن هذا الحدث أسهم في نشر الكره والإرهاب في المجتمعات الغربية وخاصة أمريكا، ما سموه في ذلك الوقت بخطر الإسلام.


مهاجمة الغرب للمسلمين

أوضح «فرج» في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الغرب بدأ يهاجم المسلمين في بعض الدول الأوروبية، وبالتالي تأثرت صورة الإسلام في العالم الأوروبي خاصة في الولايات المتحدة، مضيفا أنه بعد 20 عاما بدأ العالم يستوعب أن هناك إسلام معتدل وآخر متطرف وإنما أثر على المسلمين بشكل عام.

وأكد «فرج» أن الدول التي كانت تستقبل المهاجرين في ذلك الوقت قلت وانخفض استقبالهم بشكل ملحوظ منها: "كندا، ونيوزلاندا" وكان لا يوجد تفريق واضح بين المتطرفين والمعتدلين نتيجة العمليات الإرهابية والممارسات العنيفة التي يمارسها الإسلام المتطرف مع الغرب والتي تتعارض مع الحريات الفردية في الدول الأوروبية.


أحداث الإسلاموفوبيا

ويذكر أن مكتب التحقيق الفدرالي الأميركي "آف بي آي" في 2017 أكد أن أمريكا شهدت جرائم معادية للمسلمين بنسبة 67% في عام 2015، كما تعرضت الكثير من النساء إلى اعتداءات الضرب وغزالة الحجاب في الشارع في فرنسا بحي ما ورد من جمعية مكافحة الإسلاموفوبيا عام 2016.

اقرأ أيضا: هل فترة حضانة جدري القرود تجعله يستمر في نقل العدوى عدة أشهر؟