الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:12 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بعد واقعة «الماوس».. خبير معلومات يفجر مفاجأة بشأن التجسس على المواطنين

عمليات التجسس
عمليات التجسس

حالة من الرعب والقلق انتابت رواد السوشيال ميديا بعدما عرض أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما تعرض له، حينما قرر شراء "ماوس" للكمبيوتر لديه، وتوجه لشرائه من عدد من المحلات، وبعدما عاد لمنزله وفتح حسابه على "فيس بوك"، وجد العديد من الإعلانات عن أسعار "الماوس".

شعر رواد السوشيال ميديا بالقلق من الاختراق والتجسس على مواقع التواصل، بعدما أكد مستخدم فيس بوك أنه لم يتحدث مع أي شخص عبر الهاتف ولم يجري أي عمليات بحث عن أسعار "الماوس".

استكمل: "أنا ما تصلتش بحد في التليفون أسأل عن الماوس، ولا عملت بحث عن أسعار الماوس، ولا اتكلمت مع حد غير في محلات مول البستان.. هل كل هذا صدفة؟ مستحيل طيب، كيف قرر الفيسبوك نشر إعلانات الماوس الآن على صفحتي؟.. نحن مراقبون أكثر مما نظن وأقرب مما نظن. .نحن يتم التجسس علينا لدرجة مقلقة".

اقرأ أيضا: تحذيرات من عملية احتيال خطيرة على فيسبوك.. «هتغرمك فلوس»


ومن جانبه، قال تامر محمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن التجسس على المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي أمر شديد الخطورة وواقع حقيقي، مبينا أنه يوجد 3 طرق تكشف تعرض الهاتف للتجسس.

وبين خبير تكنولوجيا المعلومات في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أنه على المواطنين عدم الدخول على مواقع مجهولة بالنسبة لهم، لإمكانية السيطرة قليلا على فرص التجسس وسرقة البيانات.

وكشف "تامر" أن سرعة انتهاء بطارية الهاتف وبشكل مستمر يدل على تعرض هذا الهاتف للتجسس والمراقبة، مضيفا أن سرعة انتهاء البطارية دليل على إرسال البيانات من المحمول إلى جهة غير معلومة، بالإضافة إلى سرعة عمليات البحث والفحص لكر المحتويات التي يشتملها الهاتف.

واستطرد أن ارتفاع درجة حرارة الهاتف المحمول يدل على تعرض مكوناته للتجسس والاختراق من جهات غير معلومة، وتتم عمليات التجسس من خلال إرسال بيانات معينة من هاتف المستخدم للجهات الأخرى، وهو ما يتسبب في ارتفاع في درجة حرارة التقنية الحديثة، لذلك لابد من اللجوء للخبراء والمتخصص في تكنولوجيا المعلومات في حالة ظهور أي علامة غريبة على الهاتف.


وأشار إلى أن حدوث اهتزاز صادر من المحمول بجانب جهاز راديو وسماعة الأذن، يكشف ذلك عن تعرض الهاتف للتجسس، لذلك لابد من تحديث الهاتف المحمول كل فترة لكي يتم تنزيل التطبيقات الجديدة عليه لحمايته من الاختراق.


ونوه خبير تكنولوجيا المعلومات إلى أن التجسس على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يحدث بطريقتين، الأولى من خلال الموافقة على صداقة حساب جديد مجهول ينضم لحساب الشخص، وبالتالي يمكنه التجسس على الشخص المستهدف والشات بينه وبين آخرين، لذلك لابد من شدة الحذر من الموافقة على انضمام حسابات جديدة لحساب أي شخص.

وثانيا يمكن اختراق أو التجسس على حساب أي شخص في حال كان رمز الحماية للحساب ضعيف ويسهل تخمينه، لذلك لابد من كتابة رمز حساب معقد على الفيس بوك، لكي يصعب اختراقه، أو ربطه بحسابات أخرى ومنها "الجيميل أو الياهو".

وكشف أن بيانات المواطنين يتم بيعها لجهات ومنظمات أخرى سواء بهدف نشر الإعلانات المناسبة لكل شخص من عمليات البحث اللازمة له أو بيع المعلومات بهدف التجسس على نظم ودول من خلال آراء المواطنين وأحاديثهم.

موضوعات متعلقة