الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:14 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

كيف حول بايدن استراتيجية الحرب على الإرهاب ودعم الاستفادة من التحالفات؟

أرشيفية
أرشيفية

بعد أكثر من 20 عامًا من الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 2001، غيّر الرئيس بايدن الطريقة التي تحارب بها أمريكا الحرب على الإرهاب من خلال شن عدد أقل من الضربات بطائرات بدون طيار، وتبني نهج تجاوز الأفق لقتل الإرهابيين في أفغانستان والاستفادة من التحالفات.

وبعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان في العام الماضي - إنهاء الحرب التي أتت بها هجمات الحادي عشر من سبتمبر - وضع بايدن مزيدًا من التركيز على العمل مع الحلفاء ومن خلالهم لاستهداف الجماعات الإرهابية الأجنبية الجديدة والتي طال أمدها.

وفي الوقت نفسه، يعطي بايدن الأولوية أيضًا للحفاظ على بصمة خفيفة في الخارج، بما في ذلك استخدام الطائرات بدون طيار والقوات الخاصة، يمثل هذا تحولًا كبيرًا من الأعداد الكبيرة من أفراد الخدمة الأمريكية الذين تم إرسالهم إلى الخارج.

ولكن بينما تمضي إدارة بايدن قدمًا في استراتيجيتها لمكافحة الإرهاب، سيتعين عليها الموازنة بين جهودها لمكافحة الإرهابيين الأجانب والتصدي لتهديد التطرف الداخلي، كما يقول الخبراء.

وسعت الإدارة لإثبات أنها لا تزال قادرة على محاربة الإرهابيين من بعيد مع الحفاظ على تلك البصمة الصغيرة في أوائل أغسطس، عندما شنت غارة عبر الأفق بطائرة بدون طيار - والتي لم تشمل القوات مباشرة على الأرض - والتي قتلت زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

وأصدر البيت الأبيض استراتيجية في يونيو 2021 لمكافحة الإرهاب المحلي، تتمحور حول تعزيز الوكالات الفيدرالية وتحسين كيفية مشاركتها للمعلومات المحلية المتعلقة بالإرهاب، ومنع الإرهابيين المحليين من تعبئة الأمريكيين، وتعطيل أنشطتهم قبل أن تؤدي إلى العنف والتصدي على المدى الطويل، القضايا التي تساهم في الإرهاب الداخلي.

اقرأ أيضا: الخارجية الفلسطينية: حكومة الاحتلال تتعمد ممارسة العنف ضد الفلسطينيين