الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:08 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تراشق بالألفاظ بين ترامب وبايدن (تفاصيل)

رد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يوم السبت الماضي، على الرئيس جو بايدن بعد وصفه بتهديده للديموقراطية، خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا تمهيدا لانتخابات التجديد النصفي، قائلا: «عدو الدولة».

مكتب التحقيقات الفيدرالي

وندد الملياردير الجمهوري أمام مؤيديه بعملية التفتيش التي أجراها مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) في منزلة بمارالاغو بفلوريدا في 8 أغسطس المنصرم، معتبرا أن هذا التحقيق يشكل "المثال الصارخ على التهديدات الحقيقية التي تؤثر في حرية الشعب الأمريكي"وواحدا "من أكثر الانتهاكات المروعة للسلطة من جانب أي إدارة في التاريخ الأمريكي".

وحضر ترامب الى ويلكس بار البلدة الصغيرة الواقعة بالقرب من سكرانتون، مسقط رأس بايدن، من أجل دعم مرشحين جمهوريين في انتخابات التجديد النصفي المقبلة 8 نوفمبر المقبل.

بايدن يهاجم ترامب بالتطرف

لكن في ولاية بنسلفانيا التي ستكون أساسية في معركة السيطرة على مجلسي الكونجرس، كان بايدن سبق ترامب هذا الأسبوع وهاجمه بشراسة.

واتهم الرئيس السابق ترامب المنتمي لحزب لجمهوري والجمهوريين الذين يتبنون عقيدته "لنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى"، بأنهم يمثلون "تطرفا يهدد أسس جمهوريتنا".

إنقاذ أمريكا

وفي فيلادلفيا مهد الولايات المتحدة دعا بايدن إلى إنقاذ "روح أميركا"، منتقدا بشدة من قال إنهم لا يحترمون الدستور، ولا يؤمنون بسيادة القانون، ولا يعترفون بإرادة الشعب.

ورد عليه ترامب بالقول إنه هو بايدن عدو الدولة، مستنكرا خطابا هو الأكثر شراسة وبغضا وانقساما الذي يلقيه رئيس أمريكي، مشددا على أن خطاب بايدن كان مجرد كراهية وغضب.

أراد ترامب الساعي علنا للترشح للرئاسة مجددا في 2024، أن يكشف بعض التجاوزات التي حدثت في عهد بايدن هي الأكثر سلبية، في خطاب اتخذ في بعض الأحيان لهجة ترشحة لحملة رئاسية.

في الأزمات، يميل الكثيرون إلى استخدام تفسيرات معادية للسامية، وهذه الظاهرة متواصلة منذ قرون.

وقال شخص تابع للحزب الجمهوري "يمكنكم أن تأخذوا أسوأ خمسة رؤساء في تاريخ الولايات المتحدة، وتضعوهم مع بعض"، مضيفا "هم لم يُلحقوا الضرر الذي ألحقه جو بايدن ببلدنا في أقل من عامين".

وكان التجمع الانتخابي بدأ بمجموعة مختارة من صور لبايدن يتلعثم خلال إلقائه خطابات.

تفتيش مقر إقامة ترامب

وفي أول ظهور علني له منذ عملية التفتيش التي أجراها مكتب التحقيقات الفيدرالي في مقر إقامته في مارالاغو بفلوريدا في اغسطس، قال ترامب إن هذا التحقيق يشكل "المثال الصارخ على التهديدات الحقيقية التي تؤثر في حرية الأميركيين" وواحدا "من أكثر الانتهاكات المروعة للسلطة من جانب أي إدارة في التاريخ الأميركي".

وشدد الرئيس السابق على أن "المداهمة المخزية" لدارته في مارالاغو كانت "استهزاء بالعدالة".

الوثائق السرية

قام مكتب التحقيقات الفيدرالي بعملية التفتيش لمنزل ترامب لأنه اشتبه في أن الرئيس السابق، باحتفاظة بشكل غير قانوني بوثائق سرية من ولايته في البيت الأبيض (2017-2021).

يعتقد المحققون الفيدراليون أن بين الصناديق الثلاثين التي تم ضبطها توجد وثائق في منتهى السرية ربما تكون مخفية بهدف عرقلة التحقيق، حسب ما ورد في وثيقة لوزارة العدل.

لكن بالنسبة للرئيس السابق ترامب فإن هذا الانتهاك الصارخ للقانون سيؤدي إلى رد فعل عنيف لم يره أحد من قبل.

وتستهدف الملياردير الجمهوري أيضا تحقيقات تتعلق بجهوده لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ودوره في الاعتداء العنيف من جانب عدد من أنصاره على مبنى الكابيتول في 6 من شهريناير 2021.

غير أن ترامب لا يحاكم حاليا في اي من هذه القضايا.

وشكك ترامب مجددا في نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020 والتي خسرها أمام بايدن.

وقال ترامب في تلميح سريع إنه سيخوض الانتخابات المقبلة، موضحا أن الانتخابات الأمريكية يجب أن يقررها الشعب الأميركي، هذا لم يحدث على هذا النحو في 2020.

اقرأ أيضا..

الاستخبارات الإيرانية: ضبط خلية تجسس مرتبطة بالموساد الإسرائيلي