الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:46 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخاوف من هجوم متحمل.. إيران تنشر قواتها الدفاعية وتتوعد برد قاس

استعداد عسكري إيراني
استعداد عسكري إيراني

حالة تأهب قصوى تعيشها إيران في أغلب مدنها، وسط توتر يزداد يومًا تلو الآخر بين "طهران" وتل أبيب التي تقف إلى جواره الولايات المتحدة، خصوصا مع صعوبة الوصول إلى اتفاق نووي.

51 مدينة على أهبة الاستعداد

كشف مسؤولون عسكريون، أن طهران نشرت أنظمة الدفاع المدني، في 51 مدينة، بينما جهزت قوات الدفاع الجوي، لإحباط هجوم محتمل، من جهات أجنبية، بحسب العربية.

نائب وزيرة الدفاع الإيراني "مهدي فرحي" قال في تصريحات صحفية، إن قوات الدفاع المدني تعمل على أعلى مستوى وتراقب الأوضاع على مدار الـ24 ساعة، تحسبا لأي خطر محتمل.

الحروب الكلاسيكية ولت

ولفت إلى أن عصر الحروب الكلاسيكية ولى، وبات الصراع في الهجمات الإلكترونية، والإشعاعية، وكذلك البيولوجية، موضحا أن إيران تواجه تهديدا من بعض الدول دون أن يسمها.

وأعلن قائد الدفاع الجوي الإيراني "البريجادير جنرال قادر رحيم زادة"، أن قواته رفعت حالة الاستعداد للقصوى، ومستعدة للتعامل مع أي طارئ.

جحيم في السماء!

وشدد في تصريحات صحفية، نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "مهر شبه"، على أن سماء إيران ستكون جحيما على المعتدين حال حدوث أي انتهاك، وفي نفس الوقت الأكثر أمانا للرحلات الجوية المرخصة.

والخميس الماضي، احتجزت إيران زورقين تابعين للجيش الأمريكي في البحر الأحمر، رغم المساعي المبذولة للتوصل إلى اتفاق نووي، ما يزيد التوتر في المنطقة، كما أحبطت البحرية الأمريكية عملية للحرس الثوري الإيراني حاولت من خلالها احتجاز زورق تابع للأسطول الـ 5 الأمريكي.

مخاوف إسرائيلية

وعملت دولة الاحتلال الإسرائيلي على منع التوصل لاتفاق نووي بين إيران والولايات المتحدة، إذ سعى يائير لابيد رئيس وزراء الاحتلال لإقناع إدارة بايدنن بخطورة هذه الاتفاق على إسرائيل، بينما أرسل أكثر من 50 سياسي إسرائيلي مذكرات لإدارة رئيس الولايات المتحدة، عبروا فيها عن قلقهم البالغ من مخاطر الاتفاق النووي، إذ يرون أنه يمنح إيران قوة من شأنها تهديد أمن "تل أبيب".

الاقتدار البحري

وتأتي تحركات إيران الموسعة، بالتزامن مع إعلان مناورة هي الأكبر من نوعها أطلقت عليها "الاقتدرا البحري"، ويجرى تنفيذها بمشاركة بحرية الحرس الثوري الإيراني بالقرب من ميناء "دلوار".

وقال قائد المنطقة الثانية لبحرية الحرس الثوري الإيراني، إن التدريب يحمل رسالة لأعداء طهران، بأن الرد سيكون حاسما ومزلزلا، على كل من يحاول المساس بأمننا.

اقرأ أيضا| تركيا تهدد اليونان بعمل عسكري