الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش الأمريكي يتدخل لحل أزمة المياه بولاية ميسيسيبي بعد فرض حالة الطوارئ

قام الجيش الأمريكي بتوزيع، مجموعة كبيرة من عبوات المياه على سكان مدينة جاكسون الواقعة في ولاية ميسيسيبي سريعا، عقب وقوع الأزمة الحادة التي يعاني منها سكان عاصمة الولاية الجنوبية.

واصطفت شاحنات كبيرة محملة بمئات الآلاف من عبوات المياه، في المنطقة الواقعه فيها مدينة جاكسون، حيث يقوم جنود أمريكيين بتفريغها.

مياه غير صالحة للشرب - فيضانات

بعد الفيضانات المدمرة، أصبح جزء كبير من شبكة إمدادات المياه في «جاكسون»، خارج الخدمة، حيث تلوثت الأنابيب، كما أن مياهها أصبحت غير صالحة للشرب أو حتى للغلي.

ووصفت السيدة ماري جونز، البالغة 55 عامًا، لوكالة فرانس برس الوضع قائلة: "في بيتي، تتدفق المياه ببطء شديد، إنه وضع مروع لمنطقة جاكسون بأكملها كما تعلمون".

وتابعب "جونز" الأرملة المعوقة: "لا يبدو أن أحدا يعرف كيفية حل هذه المشكلة، حيث نواجه هذا الأمر منذ سنوات، ومن السخيف حقا أن نعيش هذا الواقع".

شاحنات لنقل المياه

وتجري عمليات صيانة كبيرة لاستعادة ضغط المياه عبر الشبكة، ولكن حتى الآن، تعتمد حياة السكان على عبوات المياه البلاستيكية المخزنة عن طريق شاحنات نقالة، بحيث يحصل كل مقيم على حزمتين من زجاجات المياه في أماكن التوزيع المجانية.

وتستكمل الحديث ناتينا تومسون وهي سائقة شاحنة: "منطقة جاكسون هي أكبر مدينة في ميسيسيبي، وإحدى الولايات الأكثر فقرًا في البلاد".

وتضيف "ناتينا": "الموارد المالية للبلدية غير كافية، لا أستطيع الطبخ كما أريد، لا أستطيع تنظيف أسناني كما أريد".

وتعاني هذه المدينة مشكلات قديمة في شبكة المياه، في ظل خفض القاعدة الضريبية بعد رحيل السكان البيض مدى السنوات الـ40 الماضية.

حالة الطوارئ في ولاية ميسيسيبي

حذر 50 نائبًا أمريكيًا الرئيس الأمريكي جو بايدن، من رفع العقوبات على إيران.

وبات السكان أصحاب البشرة السمراء - اليوم أكثر من 80% من السكان، الذين يعيش أكثر من ربعهم تحت خط الفقر.

اقرا أيضا:

مخاوف من هجوم متحمل.. إيران تنشر قواتها الدفاعية وتتوعد برد قاس