جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 08:51 مـ 14 رجب 1444 هـ

قدم إلهام شاهين في بداياتها.. معلومات لا تعرفها عن علي عبد الخالق بعد رحيله

علي عبد الخالق
علي عبد الخالق

ودع عالمنا أمس، المخرج القدير علي عبد الخالق، عن عمر ناهز 78 عامًا، وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان، لكنه سيظل خالدا بالأعمال المهمة الذي قدمها للسينما المصرية.

معلومات عن علي عبد الخالق

ولد علي عبد الخالق، يوم 9 يونيو 1944 في القاهرة، وتخرج من المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1966، وبعد أن تخرج من المعهد، عمل مساعد مخرج في العديد من الأفلام، ثم أخرج الكثير من الأعمال حتى لُقب بـ مخرج الروائع.

كما أن الراحل أخرج بعض الأفلام التسجيلية، مثل "أنشودة الوداع"، الذي حصل من خلالها على العديد من الجوائز، مثل مهرجان "لايبزيج" السينمائي بألمانيا، الذي أهداه جائزة على الفيلم، وكذلك فيلمه التسجيلي "السويس مدينتي"، وحصل فيه على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية.

اقرأ أيضًا .. حلقة كاظم الساهر ببرنامج «معكم» تتصدر تريند جوجل.. والجمهور يهاجم منى الشاذلي

ومن أهم الأفلام الذي قدمها، "أغنية على الممر، العار، مسافر بلا طريق، الأبالسة، الكيف، جري الوحوش، إعدام ميت، شادر السمك، بئر الخيانة، البيضة والحجر، أربعة في مهمة رسمية، الكافير، الإمبراطورة، النمس، ظاظا، يوم الكرامة، ومن أهم المسلسلات: "نجمة الجماهير، بعد الضياع، أصحاب المقام الرفيع، أحلامنا الحلوة، البوابة الثانية، أولاد عزام".

وقدم الراحل العديد من النجوم في بداياتهم في بعض أفلامه، ومن أهمهم النجمة إلهام شاهين، التي قالت في تصريحات خاصة لـ"الطريق": "المخرج الكبير على عبد الخالق قدمتنى فى بداية حياتى فى فيلم العار كوجه جديد، ثم قدمت معه أفلام أعتز بها، مثل خادمه ولكن، والجنتل، وإنهم يسرقون عمري، مسلسل نجمة الجماهير، كلها أعمال مميزة أعتز بها جدا".

مرض علي عبد الخالق

وأصيب علي عبد الخالق، بمرض السرطان، وقال في إحدى تصريحاته عن حالته الصحية: "أصبت بمرض السرطان، وانتشر في أجزاء كتير في الرقبة والكتف وعظمة الحوض، واكتشفت المرض لما عملت مسح ذري"، كما أعلن عن إصابته بفيروس كورونا، قائلا: "جاتلي كورونا وأخدت وقت كبير للتعافي وبدأت رحلة علاج مع دكتور هشام غزالي ومنزعج من آلام المرض لكن واثق إن ربنا لا يأتي إلا بالخير".