الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:25 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ستنطلق دون الزيات وعاشور».. الخريطة التفصيلية لانتخابات نقيب المحامين غدا

انتخابات المحامين
انتخابات المحامين

ساعات قليلة وينطلق ماراثون انتخابات نقابة المحامين على مقعد النقيب، خلفا للراحل رجائي عطية "شهيد الواجب"، والذي لقي جوار ربه الأعلى خلال مرافعته بالمحكمة.

موعد انتخابات نقيب المحامين

ومن المقرر أن تبدأ انتخابات نقابة المحامين على مقعد النقيب، الأحد الموافق 4 سبتمبر 2022، بـ333 لجنة على مستوى الجمهورية بمقر النقابة العامة ومقرات النقابات الفرعية، تحت إشراف قضائي كامل.

18 مرشحا على منصب النقيب

ووفقا لكشوف المرشحين النهائية، فإنه يتنافس على مقعد نقيب المحامين 18 مرشحا، على أن تتولى هيئة قضايا الدولة الإشراف على الانتخابات قضائيا، ومن المقرر أن يترأس تلك الانتخابات المستشار عبدالناصر أبوالعزم عيسى نائب رئيس الهيئة.

عدد صناديق الاقتراع بانتخابات نقابة المحامين

نقابة المحامين الرئيسية أعلنت أن هناك 333 لجنة تابعة لـ 37 نقابة فرعية بمختلف محافظات الجمهورية، بإجمالي عدد ناخبين مقيدة أسمائهم 289252 محاميا.

وطالبت اللجنة المشرفة عن انتخابات نقابة المحامين على منصب النقيب، بضرورة ارتداء العضو الكمامة الطبية؛ وذلك منعا لانتشار الفيروس التاجي كورونا، علاوة على أن تطهير وتعقيم لجان الاقتراع سيكون كل 3 ساعات.

موعد بدء عملية التصويت في انتخابات نقيب المحامين

ومن المقرر أن تبدأ عمليات التصويت تمام الساعة 9 صباحًا، وتنتهي في تمام الساعة 5 مساءً، على أن تبدأ عملية فرز الأصوات بعد اكتمال النصاب القانوني من قبل رئيس اللجنة، ومقرر لاكتمال النصاب القانوني حضور 3 آلاف محام أو ثلث جمعية الانتخابات أيهما أقل.

طريقة التصويت في انتخابات نقيب المحامين

تتم عملية التصويت في انتخاب نقيب المحامين عن طريق وضع علامة أمام الاسم المراد اختياره، وفي حالة تساوي الأصوات بين 2 أو أكثر من المرشحين يعلن فوز الأقدم قيدًا.

اقرأ أيضا: هزة أرضية بقوة 3,7 ريختر تضرب مرسى مطروح دون خسائر

استبعاد سامح عاشور ومنتصر الزيات من الانتخابات بحكم قضائي

ومن المقرر أن يتم عقد الانتخابات دون وجود عضو مجلس الشيوخ والنقيب الأسبق سامح عاشور، إضافة إلى استبعاد المحامي منتصر الزيات، بعد استبعادهما بموجب حكم محكمة القضاء الإداري.

موضوعات متعلقة