جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 09:09 مـ 14 رجب 1444 هـ

«العفو عن بعض المحكومة عليهم».. قرارات عاجلة للحكومة خلال اجتماع اليوم

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أعلن مجلس الوزراء، عن حزمة من القرارات في أثناء اجتماعه الأسبوعي المنعقد اليوم، والذي يرأسه الدكتور مصطفى مدبولي.

ويستعرض الطريق في هذا التقرير قرارات الحكومة المتخذة على النحو التالي:

- وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة، الموافق السادس من أكتوبر عام 2022 ميلادية.

- كما وافق على مشروع قرار مجلس الوزراء بترخيص إصدار العملات التذكارية غير المتداولة من الفضة فئة الـ 100 جنيه، ضمن استضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية الخاصة بتغير المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل وكذا إصدار طابع تذكاري بهذه المناسبة.

- وافق مجلس الوزراء على التعاقد مع المستثمر صاحب أحد مصانع إنتاج الأثاث الخشبي، بالمنطقة الصناعية بالمطاهرة شرق النيل بمحافظة المنيا، لاستغلال مساحة 99.79 فدان، في إقامة غابة شجرية تُروى من مياه الصرف المعالج، بالنظر إلى كون هذا المشروع يعدُ تكميلياً لصناعة الأخشاب والأثاث، كما يُساهم في علاج مشكلة تكدس مياه الصرف الصناعي والصحي ببحيرات الأكسدة بالمنطقة الصناعية.

- وافق أيضا على بيع السيارات والمركبات في ساحات المحافظات، المنتهية موقفها القانوني ومثبت عدم صلاحيتها وفقاً للتقرير الفني للمركبة.

- وافق المجلس على التوجيه لجميع الوزارات بمراعاة الأخذ ببنود النموذج الاسترشادي لاتفاقيات تشجيع الاستثمار، أثناء تجديد الاتفاقيات الثنائية لتشجيع وحماية الاستثمار السارية، أو إبرام اتفاقيات جديدة، والاتفاق على خطوات إجراء برنامَج قومي موحد برعاية الأكاديمية الوطنية للتدريب، أجل دورات تدريبية تخصصية للعاملين بالوزارات.

- وافق مجلس الوزراء على إجراءات التعاقد مع شركة سيمنس الألمانية لتنفيذ (LOT-3) من مشروع تحسين كفاءة الطاقة الممول من هيئة التعاون الدَّوْليّ اليابانية "JICA"، ضمن نطاق 3 شركات توزيع كهرباء هي شمال القاهرة، والإسكندرية، وشمال الدلتا، وذلك في إطار التعاون القائم بين الحكومتين المصرية واليابانية، وفي ضوء المساهمة في تنفيذ المشروعات الحيوية بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر.

- وافق مجلس الوزراء على الطلبات المقدمة من شركة " مصر للهيدروجين الأخضر"، (التي تم تشكيلها من تحالف شركات: "سكاتك" النرويجية، و"فيرتيجلوب، وأوراسكوم) وذلك لمساعدتها في إقامة مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقة المتجددة الذي تم توقيع بروتوكول بشأنه مع صندوق مصر السيادي، حيث وافق المجلس على تخصيص قطعتي أرض بنظام حق الانتفاع؛ الأولى في مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية تتناسب مع قدرات 70 ميجاوات من الطاقة الشمسية، والثانية في منطقة خليج السويس تتناسب مع قدرات 205 ميجاوات من طاقة الرياح، على أن يتم التعاقد بشأنهما مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

اقرأ أيضا: بعد القرار الجمهوري بتعيينه قائمًا بأعمال رئيس الرقابة الإدارية.. من هو اللواء عمرو عادل؟

يأتي ذلك، حرصا من الحكومة المصرية على المساهمة في تسريع وتيرة العمل بمشروع الشركة وتشغيله، تزامنا مع مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.

- وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة 32.93 فدان من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، ناحية كوم أبو راضي، بمركز الواسطى، محافظة بني سويف، لاستخدامها في إقامة ميناء جاف ومنطقة لوجستية.

- وافق مجلس الوزراء على اعتماد التسويات التي تمت بمعرفة لجنة الخبراء المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رَقَم ٢٨٧٣ لسنة ٢٠١٥ بجلستها المنعقدة بتاريخ ٢٢ أغسطس ٢٠٢٢ لعدد 37 تسوية.



موضوعات متعلقة