الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخالفات بالجملة.. «صحة النواب» تكشف لـ «الطريق» موقف مستشفى السويس من الغلق

مستشفى السويس
مستشفى السويس

أزمة جديدة في مستشفى السويس العام تعلنها نقابة الأطباء، ما بين تكليف ومخالفة للمعايير التدريب لأطباء الزمالة وغيرها، وذلك وفقا لما جاء في تقرير اللجنة العليا للتخصصات الطبية.

وفي هذه الإطار، تواصلت "الطريق" مع عضو لجنة الصحة في مجلس النواب النائبة راوية مختار، والتي صرحت بأن ذلك الأمر يعد إضرارا بمصالح وحياة المواطنين.

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن المجلس بدوره يقوم بإخطار وزارة الصحة؛ لتشكيل لجنة أخرى من الوزارة ونقابة الأطباء وأعضاء البرلمان؛ وذلك لكشف الحقائق على أرض الواقع.

وأكدت "مختار" أنه حال إثبات مخالفات في هذا الشأن فيتم تطبيق عقوبات على المسؤولين بالمستشفى، ولكن لن يتم إغلاق المستشفى، وهذا سيتم قبيل عودة اللجنة للعمل بالفصل التشريعي الثالث.

بداية أزمة مستشفى السويس

البداية عندما تم تشكيل لجنة من أعضاء الإدارة العامة للجودة والاعتماد التابعة للجنة التخصصات الطبية العليا، بعد شكاوى 12 طبيباً من أطباء التكليف الجُدد في السويس؛ وذلك للعمل بقسم الطوارئ في المستشفى دون تأهيل للمستشفى كمركز تدريبي معتمد ضمن برنامج الزمالة المصرية.

سلبيات تقرير لجنة التخصصات الطبية العليا

  • عدم توفير بيئة تدريبية آمنة للمتدربين.
  • افتقاد المستشفى لبعض مقومات العملية التدريبية.
  • عدم وجود برامج تمهيدية للأطباء الجدد.
  • عدم توافر سكن لائق وآمن للطبيبات.

من جهته، قال الدكتور أحمد حسين عضو مجلس نقابة الأطباء، إن هناك مخالفة أيضا في المستشفى وهي تكليف أطباء وحدات الرعاية الأساسية العمل بالمستشفى، وذلك بدعوى تدريبهم –رغم عدم اعتماد المستشفى- علاوة على أن المستشفى تفتقد لكافة مقومات الحماية والتدريب الجيد.

اقرأ أيضا: هزة أرضية بقوة 3,7 ريختر تضرب مرسى مطروح دون خسائر

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء أن تكليف الأطباء جاء سدا للعجز، ولكن تحمل الطبيب مناظرة المرضى بمفردهم في أقسام حرجة مثل الطوارئ بما يتبعها من مسؤولية فنية وقانونية.

موضوعات متعلقة