الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:58 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إعلان وفاتها.. دول العالم ترسل برقيات العزاء في الملكة إليزابيث

الملكة الراحلة إليزابيث الثانية
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية

عقب إعلان قصر باكينجهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، عن عمر يناهز الـ 96 عام، انهالت برقيات العزاء والنعي من مختلف أنحاء العالم للملكة الراحلة.

فقد عبر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، عن تعازيه للمملكة المتحدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، وذلك من خلال قوله اتسمت فترة حكم الملكة إليزابيث بالكرامة والرحمة والالتزام الدؤوب بخدمة وطنها.

هذا وقد نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الملكة إليزابيث الثانية من خلال قوله أتقدم بخالص العزاء باسمي وباسم شعب مصر للعائلة الملكية والحكومة البريطانية في وفاة الملكة إليزابيث.

كما صدر بيان من البيت الأبيض عن الرئيس الأمريكي جو بايدن و السيدة الأولى جيل بايدن للتعزية في الملكة إليزابيث، وصفوها فيه بأنها كانت امرأة دولة ذات عزة وثبات لا مثيل لهما وعمقت أسس التحالف بين لندن وواشنطن.

فيما عبر الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر، عن خالص تعازيه للمملكة المتحدة، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

ومن جانبه فقد أعرب الملك عبدالله الثاني عن تعازيه في وفاة الملكة إليزابيث الثانية ، كما وصفها بأنها شريكة للأردن ومنارة للحكمة والقيادة لـمدة 7 عقود .

هذا وقد أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان على تويترعن تعازيه للمملكة المتحدة و شعبها، وذلك من خلال قوله إن جلالة الملكة إليزابيث الثانية جسدت استمرارية الأمة البريطانية ووحدتها لأكثر من 70 عاما.

وتابع الرئيس ماكرون بقوله “أتذكرها صديقة لفرنسا وملكة طيبة القلب تركت انطباعا دائما في بلدها وفي قرنها”.

أما المستشار الألماني أولاف شولتس، فقد عبر عن تعزية في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وذلك من خلال قوله نشعر بالحزن لوفاة الملكة إليزابيث الثانية وسنفتقدها.

ومن جهته فقد أرسل ملك إسبانيا فيليبي برقية تعزية إلى العائلة المالكة البريطانية، بعد وفاة الملكة إليزابيث، أفاد فيها بقوله “أنتم جميعا في قلوبنا وأفكارنا، سنفتقدها كثيرا”.

فيما وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفاة الملكة إليزابيث، بـ "خسارة لا تعوّض"، معربا عن "حزنه العميق" لهذا النبأ.

وأضاف بقوله "باسم الشعب الأوكراني أقدم التعازي الصادقة إلى العائلة الملكية والمملكة المتحدة برمتها والكومنولث، بهذه الخسارة التي لا تعوض".

والجدير بالذكر أن سبق و أعلن حساب العائلة الملكية على موقع "تويتر" وفاة الملكة إليزابيث، وذلك بقولهم "ماتت الملكة بسلام في قلعة بالمورال ظهر اليوم.. الملك والملكة سيظلان في بالمورال هذه الليلة ثم سيعودان إلى لندن غدا".

وذلك بعد ساعات قليلة من أعلن قصر باكينجهام عن تدهور الحالة الصحية للملكة، وخضوعها للرعاية الصحية المشددة.

اقرأ أيضا:بكلمات مؤثرة.. تشارلز الثالث يودع والدته الملكة إليزابيث الثانية