الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:38 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطة طوارئ.. المهام الدقيقة لـ حكومة تراس حال وفاة ملكة بريطانيا

الملكة إليزابيث الثانية و رئيسة الحكومة البريطانية
الملكة إليزابيث الثانية و رئيسة الحكومة البريطانية

تطورات متسارعة للأوضاع في المملكة المتحدة، عقب الإعلان عن تدهور الوضع الصحي للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

حيث سارع أفراد العائلة المالكة، بالتوجه إلى مقر إقامة الملكة في قلعة بالمورال في اسكتلندا، عقب إعلان الأطباء قلقهم إزاء الحالة الصحية للملكة، فيما توافد العديد من المواطنين البريطانيين في محيط قصر باكنجهام لمعرفة التطورات الصحية للملكة.

وفي ذلك الأثناء تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي، مقطع فيديو يرصد لحظة تسريب ورقة عن صحة الملكة إليزابيث الثانية إلى البرلمان البريطاني، ومغادرة رئيسة الوزراء ليز تراس على إثرها للجلسة.

في حالة الوفاة..مهمة صعبة لـ ليز تراس في أول أيام حكمها

فيما أنطلقت التكهنات حول ماذا ستفعل الحكومة البريطانية، في حالة وفاة الملكة إليزابيث الثانية التي تبلغ من العمر 96 عام، حيث يعد ذلك إختبار صعب لحكومة ليز تراس في أيامها الأولى في الحكم.

وبحسب تسريبات سابقة حول خطة الحكومة البريطانية، في حالة وفاة الملكة اليزابيث الثانية، و هي الخطة المعدة مسبقاً و تعرف بإسم عملية جسر لندن.

وهي الخطة التي ستبدأ بمجرد نقل سكرتير الملكة الخاص، نبأ وفاتها إلى رئيسة الوزراء ليز تراس، وبحسب ما نشر سابقاً، فإن نص الرسالة سيكون"سقط جسر لندن"، لتبدأ رئيسة الوزراء لاحقا تنفيذ الخطة.

حيث أن في أعقاب ذلك، سيتم إبلاغ 15 حكومة خارج المملكة المتحدة عبر خط آمن ، كما سيتم إبلاغ زعماء دول الكومنولث بهذا النبأ .

وعقب ذلك ستحمل بوابات قصر باكنجهام لافتة سوداء بالنبأ، وفي ذلك الأثناء سينقل الخبر إلى وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم.

وبحسب الخطة التي تم تسريبها سابقاً، فإن بورصة لندن و المتاجر في جميع أنحاء المملكة المتحدة ستغلق، وذلك في إطار الحداد التي ستقيمه المملكة المتحدة على الملكة إليزابيث الثانية.

فيما ستقرر الحكومة البريطانية يوم جنازة الملكة إليزابيث الثانية عطلة رسمية، ستشمل كل الهيئات و المؤسسات و البنوك.

وبمجرد وفاة الملكة اليزابيث الثانية، سيصبح الابن الأكبر للملكة الأمير تشارلز و هو ولي العهد حالياً، هو ملك البريطاني الجديد.

والجدير بالذكر أن الملكة إليزابيث الثانية، تعد هي أطول ملوك بريطانيا حكماً، حيث بلغت فترة حكمها أكثر من 70 عام، منذ إعتلائها العرش في فبراير 1952.

اقرأ أيضا: صاحبة الأرقام القياسية.. حقائق لا تعرفها عن الملكة إليزابيث بعد تدهور حالتها الصحية