جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 01:22 مـ 29 صفر 1444 هـ

كتّاب من 4 قارات في قائمة الترشيحات النهائية لجائزة البوكر

أعلنت جائزة البوكر الأدبية البريطانية، الثلاثاء، أسماء الكتّاب الستة المتأهلين إلى المرحلة النهائية من المنافسة على نيّلها، وتضم لائحة الكتاب المتأهلين رجالاً وساءً من 4 قارات و5 جنسيات.

وتأهلت إلى المرحلة النهائية لجائزة البوكر الأدبية البريطانية رواية بعنوان «أشياء صغيرة مثل هذه» Small Things Like This للكاتبة الأيرلندية كلير كيجان التي سبق أن فازت بجائزة «أورويل» للروايات السياسية في منتصف يوليو، وتتناول قصة تاجر أخشاب وفحم في أيرلندا عام 1985، وضمت اللائحة روائيتين أخريين سبق أن رشحتا لجائزة بوكر، هما نو فيوليت بولاوايو من زيمبابوي عن «جلوري» Glory، والأميركية إليزابيث ستراوت عن «أوه وليام».

واختير البريطاني آلن جارنر عن روايته «تريكل ووكر» Treacle Walker، والذي أصبح عميدًا للمرشحين في تاريخ الجائزة، حيث سيبلغ من العمر 88 عاماً يوم احتفال توزيع الجوائز في أكتوبر المقبل.

ووقع الاختيار أيضًا على الأميركي بيرسيفال إيفريت عن روايته «الأشجار» The Trees التي تتمحور على جريمة قتل الفتى الأميركي ذي الأصول الإفريقية إيميت تيل عام 1955 في ميسيسيبي، ومن بين المرشحين الستة الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا عن كتابه "أقمار مالي ألميدا السبعة" The Seven Moons of Maali Almeida وتدور أحداثه خلال الحرب الأهلية التي شهدها بلد الكاتب.

اقرأ أيضًا: كتّاب من 4 قارات في قائمة الترشيحات النهائية لجائزة البوكر