الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 02:03 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل ستنتصر ليز تراس؟.. اقتراب الإعلان عن نتائج التصويت على اختيار رئيس وزراء بريطانيا الجديد

ليز تراس
ليز تراس

ينتظرالبريطانيون، اليوم الإثنين، الكشف عن هُوية رئيس وزراء بريطانيا الجديد، وسط ترقب أن تكون وزيرة الخارجية البريطانية" ليز تراس"، بعد استطلاعات رجحت كفتها على منافسها وزير المالية السابق ريش سوناك.

نتائج الاقتراع ببريطانيا ستعلن اليوم

ويتم الإعلان عن النتائج اليوم الاثنين، بعد انتهاء عملية التصويت الداخلي داخل حزب المحافظين، من يوم الجمعة الماضي.

ووفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجريت بين حوالي 175 ألفًا من التابعين لحزب الأغلبية، المحافظون، الذين تم دعوتهم لتعيين رئيس جديد للوزراء، تقدمت «ليز تراس» على منافسها «ريشي سوناك» بفارق 30 نقطة، وهو ما يعزز حظوظها بالتأكيد في الخروج فائزة عقب عمليات الاقتراع، الذي ستعلن نتائجه اليوم.

خليفة بوريس جونسون

وأشارتقرير صحفي فرنسي الضوء على وزيرة الخارجية البريطانية المرشحة لتكون خليفة بوريس جونسون في منصب رئيس الوزراء، موضحًا أن "تراس" تمضي على خُطى المرأة الحديدية ورئيسة الوزراء السابقة لبريطانيا «مارجريت تاتشر».

مميزات تراس

وذكر التقرير الذي نشرته صحيفة «لوفيجارو» الجمعة الماضية: إن "تراس"، البالغة من العمر 47 عامًا، تملك عديد المميزات التي تسعى من خلالها إلى استقطاب أعضاء حزب المحافظين البريطاني.

وأشار التقرير إلى أن لعبت " تراس" بورقتين رابحتين هامتين في السباق نحو داونينج ستريت: الأولى، أن اسمها الحقيقي يبدو رمزيا وهو إليزابيث مثل الملكة البريطانية إليزابيث، أما الورقة الثانية فهي شكلها وملابسها اللذان يجعلانها شبيهة بشخصية سياسية أخرى – كانت علامة في تاريخ بريطانيا وهي رئيسة الوزراء السابقة مارجريت تاتشر.

تراس تقلد تاتشر

وبحسب التقرير، كثيرا ما كانت ليز تراس ترتدي بدلات زهرية، وهي تبذل قصارى جهدها لتقليد تاتشر.

وتملك ليز تراس تجربة سياسية تجعلها قريبة من أن تكون رئيسة الوزراء القادمة لبريطانيا، إذ إنها تشغل منصب وزير الخارجية منذ 2021، وسبق لها أن تولت حقيبة شؤون المرأة- والمساواة منذ 2019، كما أنها عضو في حزب المحافظين، وتولت تراس فضلا عن ذلك مناصب وزارية مختلفة في عهد رؤساء الوزراء ديفيد كاميرون وتيريزا ماي - وبوريس جونسون رئيس الوزراء الحالي.

قادة حزب المحافظين

وعلى عكس العديد من قادة حزب المحافظين، لم تولد ليز تراس، في عائلة تنتمي إلى حزب المحافظين، فقد كانت ابنة لمدرس رياضيات ومعلمة في مدرسة التمريض.

وحسب ما قالت " تراس" وزيرة الخارجية الحالية: "كان كلاهما يساريا ينتمي إلى حزب العمال".

اقرا أيضا:الدفاع الروسية: مخابرات الجيش الأوكراني فشلت في فك رموز اتصالاتنا اللاسلكية