الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:22 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. ترتيب الأمراء وخط تولي العرش البريطاني

الملكة الراحلة إليزابيث
الملكة الراحلة إليزابيث

نكس قصر باكنجهام أعلامه بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، بعدما تدهور وضعها الصحي صباح اليوم.

وأعلن قصر باكنجهام، قبل قليل، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، عن عمر يناهز 96 عامًا، وفقا لما نشرته صحيفة "جارديان" البريطانية في نبأ عاجل.

وتزوجت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية من الأمير الراحل فيليب، الذي توفي في أبريل 2021، لأكثر من 73 عامًا، وكان لديهم 4 أبناء و8 أحفاد و12 من أبناء الأحفاد، والأمير تشارلز هو أول مولود لها، تلته الأميرة آن والأمير أندرو والأمير إدوارد.

​​​​​​العائلة الملكية

ويُعد الأمير تشارلز الأبن الأكبر للملكة، وهو الذي يخلفها عند الموت أو التنازل عن العرش، وفقا لقواعد الخلافة الملكية، لذلك فالأمير تشارلز هو وريث العرش والأمير وليام، هو الثاني في ترتيب العرش ، ثم الأمير جورج ابن ويليام الأكبر في المرتبة الثالثة.

كان الأمير تشارلز بمثابة "الوصي" فى حال اعتلال صحة والدته أو عدم استطاعها القيام بواجباتها؛ مما يعني أنه سيتولى دور الملك، دون أن يتولى هذا المنصب رسميًا.

وبموجب اتفاقية بيرث التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2015، فإن الستة الأوائل في ترتيب العرش بحاجة إلى موافقة الملك قبل الزواج؛ وبدون هذه الموافقة، يُستبعدون هم وأطفالهم من خط الخلافة.

أبرز أفراد العائلة المالكة:

• أمير ويلز الأمير تشارلز هو أكبر أبناء الملكة وسيصبح ملكًا بعد وفاتها، ومتزوج من دوقة كورنوال (كاميلا).

• دوق كامبريدج الأمير وليام هو الابن الأكبر للأمير تشارلز وزوجته الأولى ديانا ، أميرة ويلز، وهو متزوج من دوقة كامبريدج (كاثرين)، ولديهما ثلاثة أطفال: الأمير جورج والأميرة شارلوت والأمير لويس.

• الأميرة آن هى الطفلة الثانية للملكة وابنتها الوحيدة، وهى متزوجة من نائب الأدميرال تيموثي لورانس، ولديها طفلان من زوجها الأول، الكابتن مارك فيليبس: بيتر فيليبس وزارا تيندال.

• أمير ويسيكس الأمير إدوارد هو أصغر أبناء الملكة وهو متزوج من كونتيسة ويسيكس (صوفي ريس جونز). لديهم طفلان: لويز وجيمس مونتباتن وندسور.

• دوق يورك الأمير أندرو هو الابن الثاني للملكة، لديه ابنتان من زوجته السابقة دوقة يورك (سارة فيرجسون): الأميرة بياتريس والأميرة يوجيني. وتنحى الأمير أندرو عن منصبه باعتباره "ملكيًا عاملاً" بعد نشر تقارير صحيفة تفيد تورطه باعتداء جنسي على فرجينيا جوفري في فبراير 2022، كما دفع مبلغًا لم يكشف عنه لتسوية قضية الاعتداء الجنسي المدني التي رفعتها جيفري ضده في الولايات المتحدة.

• دوق ساسكس (الأمير هاري) هو شقيق ويليام الأصغر، وهو متزوج من دوقة ساسكس (ميجان ماركل)، لديهم طفلان: أرشي وليليبت ديانا، وفي عام 2020، أعلنوا التنحى عن واجباتهم الملكية وانتقلوا للإقامة إلى الولايات المتحدة.

أين يقيم أفراد العائلة المالكة؟

يعتبر قصر باكنجهام في لندن المقر الرسمي للملكة، إلا أن تقارير إعلامية أفادت في مارس الماضي بأن قلعة وندسور في بيركشاير بصدد أن تصبح مقرها الدائم، وتشمل الممتلكات الأخرى للملكة ساندرينجهام هاوس في نورفولك وقلعة بالمورال في أبردينشاير، حيث تقضي فيه الصيف تقليديًا.

أما ولي العهد الأمير تشارلز ودوقة كورنوال يعيشان في كلارنس هاوس في لندن وفي هايجروف في جلوسيسترشاير، بينما ينتقل الأمير وليام وكاثرين دوقة كامبريدج من قصر كينسينجتون في غرب لندن للعيش في منزل أديلايد الريفي في ملكية كوينز وندسور.

ويعيش الأمير هاري وميجان ماركل في كاليفورنيا ولكنهما عادا مؤخرًا إلى المملكة المتحدة للمرة الأولى منذ احتفالات الملكة باليوبيل البلاتيني بعد أنباء تدهور حالتها الصحية.