الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:09 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل فترة حضانة «جدري القرود» تجعله يستمر في نقل العدوى عدة أشهر؟

جدري القرود
جدري القرود

شهدت الفترة الأخيرة، إطلاق عددًا كبيرًا من النصائح المهمة حول كيفية التعامل مع فيروس «جدري القرود» خاصة بعد اكتشاف أول حالة إصابة في مصر وعزلها، ولكن ما مدة انتقال عدوى «جدري القرود» بعد ظهور الأعراض؟

مدة ظهور أعراض جدري القرود بعد الإصابة

في البداية، قال الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إن أعراض فيروس «جدري القرود» تبدأ في الظهور من اليوم الأول على هيئة ارتفاع في درجة الحرارة واستمرارها وبعد يومين يبدأ الطفح الجلدي في الظهور بالتدريج ويتنشر على الأطراف بصورة كبيرة وفي اليوم الخامس يتكون صديد في البثور وبعد أسبوع يمكن أن يصل الطفح الجلدي حول الأعضاء التناسلية.

وأضاف الدكتور ماهر الجارحي في تصريحات لموقع وجريدة «الطريق»، أن فيروس «جدري القرود» لا يتطلب كل هذا الفزع والخوف ولكن يجب الأخذ في الاعتبار كيفية انتشار المرض من شخص لآخر، وأعراض الإصابة التي تتطلب السرعة في طلب الرعاية الصحية من خلال الذهاب إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج اللازم والعزل حتى تمام الشفاء.

علاج جدري القرود

أوضح نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن علاج فيروس «جدري القرود» يكون من خلال أدوية تخص الطفح الجلدي وأدوية تتعامل مع ارتفاع درجة الحرارة وتضخم الغدد الليمفاوية التي تنتج عن الإصابة.

فترة عزل مصاب جدري القرود

لفت نائب مدير مستشفى حميات إمبابة إلى أن فترة عزل المصاب بـ«جدري القرود» تصل إلى 14 يومًا، وسيكون هناك إجراءات واجب عليه إتباعها لعدة أسابيع بعد إتمام فترة التعافي وذلك للتأكد من عدم حدوث مضاعفات بعد الإصابة كما حدث مع فيروس كورونا.

وطالب نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، من أي شخص يشعر بالحمى مع وجود طفح جلدي أن يذهب سريعا لإحدى المستشفيات للحصول على الرعاية الصحية اللازمة لمنع انتقال المرض من شخص إلى آخر وعبر نطاق واسع بين الناس.

فترة حضانة جدري القرود

من جانبه، كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن فترة حضانة جدري القرود تتراوح من 5 إلى 21 يومًا، لافتا إلى أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الهواء لمسافات طويلة، ولكن تنقله الحيوانات المصابة أو من خلال قطرات اللعاب والاتصال الوثيق مع المصابين بالفيروس لفترات طويلة.

لقاحات فعالة ضد جدري القرود

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن المصاب بمرض جدري القرود قادر على نقل المرض لمدة تصل إلى 4 أسابيع بعد ظهور الأعراض كما أن الوقاية من انتشار «جدري القرود» والنصائح تتطور وتتغير، لافتًا إلى أن الفيروس لا ينتشر بسهولة ومن السهل التعرف على الأشخاص المصابين كما أنه لحسن الحظ هناك نوعان من اللقاحات الفعالة ضد «جدري القرود».

اقرأ أيضًا: حارب التقزم والأنيميا.. وامنع خروج جيل مشوه بالأمراض