الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:37 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حارب التقزم والأنيميا.. وامنع خروج جيل مشوه بالأمراض

التقزم
التقزم

يعاني عدد من الأطفال من مشكلات صحية تعتبر خطيرة إذا لم يتم التدخل لحلها مبكرًا خاصة الإصابة بالأنيميا والتقزم اللذان يرتبطان بشكل أساسي بالتغذية ولهما تأثير واضح بشكل كبير على الصحة العامة للجسم ومستوى الذكاء وأيضًا الصحة النفسية للطفل.

خطورة الأنيميا والتقزم

أوضح الدكتور محمد رحيم، إخصائي التغذية العلاجية، والتدخل غير الجراحي للسمنة، أن الاهتمام بالتغذية الصحيحة مهم لضمان الخروج بجيل يتمتع بصحة جيدة بهدف القضاء على مشكلات صحية خطيرة قد تصيب الكثيرين خاصة الأطفال ومنها الأنيميا والتقزم.

مخاطر الأنيميا

من جانبه، قال الدكتور محمد رحيم، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إن مشكلة تعرض الشخص للإصابة بالأنيميا له تأثيرات بالغة خاصة في فقدان التركيز مسببا عدم قدرة الطفل على الاستيعاب بشكل كبير حتى وإن كان ذكيا، موضحا أنه يجب أن تحتوي وجبة الطفل على عناصر مهمة من الفيتامينات خاصة فيتامين سي والفوليك أسيد والحديد المهم والمتواجد في الخضراوات كالسبانخ وفي الفاكهة كالموز والتفاح وأيضا طبق الكبدة الذي يجب أن يتناوله الطالب على الأقل مرة كل أسبوع لأنه يمد الجسم بما يحتاجه من الحديد ويزيد القدرة على التركيز والاستيعاب ويحارب الأنيميا.

مخاطر التقزم

وقال الدكتور محمد رحيم، إن مشكلة التقزم خطيرة وتؤثر بشكل كبير على نفسية الأطفال وترجع لعامل التغذية الواجب على الأسرة أن تهتم به وهناك هرمونات النمو التي يمكن للأطفال الحصول عليها في سن مبكر في حالة اكتشاف المشكلة فضلا عن أهمية تناول الطفل الأغذية الغنية بالبروتين والزنك والكالسيوم وأن يكون الغذاء صحيح بجانب أن تحرص الأسرة على تتبع طول الطفل وفقا لعمره وأن يكون ذلك بمعدلات معينة.

وأكد إخصائي التغذية العلاجية، والتدخل غير الجراحي للسمنة، أن مبادرة الدولة التي اتبعتها خلال السنوات الماضية بهدف الكشف عن السمنة والتقزم والأنيميا عند الأطفال في المدارس مهمة وتسعى للخروج بجيل يتمتع بصحة جيدة وينبغي أن يحافظ الآباء على الكشف عن أبنائهم داخل المبادرة وتلقي العلاج اللازم لمن يعانون من مشكلة صحية.

أهمية التغذية لمحاربة الأنيميا والتقزم

كما أوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد في المعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه من الضروري الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة لكل أفراد الأسرة وخاصة الأطفال والبعد عن الوجبات السريعة المسببة لأمراض العصر كالأنيميا والسمنة والتقزم لعدم احتوائها على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم.

وقال الدكتور محمد عز العرب، في تصريح خاص لموقع وجريدة الطريق، إنه ينبغي أن تتبع الأسرة السلوك الصحي للتغذية السليمة وأن يكون هناك برامج طهي توعوية وأن توجه بطريقة صحيحة وليس كما يحدث من طهي غير صحي، خاصة أن مصر أكبر ثاني دولة في العالم بعد باكستان في استخدام الزيوت المهدرجة.

اقرأ أيضًا: موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا في مصر.. خبراء يكشفون