الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:15 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طرق فعالة لتقوية الذاكرة يقدمها أخصائي تغذية لطلاب الثانوية

امتحانات ثانوية العامة
امتحانات ثانوية العامة

كشف الدكتور محمد رحيم، أخصائي التغذية العلاجية، والتدخل غير الجراحي للسمنة، والخبير في مجال الوجبات البديلة، أن هناك مشكلة كبيرة تتعلق بتذكر المعلومات يقع فيها الكثير من الطلاب خاصة مع اقتراب دخول امتحانات الثانوية العامة، موضحا أنه يجب التفرقة بين الذاكرة والتذكر.

وقال الدكتور محمد رحيم، في تصريح خاص لـ الطريق، إن الذاكرة تنقسم إلى قصيرة أي نسيان المفاتيح على باب المنزل، والذاكرة الطويلة التي نحتاجها وقت الامتحانات لاسترجاع المعلومات.

وأضاف الدكتور محمد رحيم، أن التذكر أو استدعاء المعلومات من مراكز الذاكرة هو المهم عند الطالب، لافتا إلى أن المشكلات التي يترتب عليها فقدان التركيز أو عدم القدرة على استدعاء المعلومات تتمثل في التوتر من جانب الأهل.

ولفت "رحيم" إلى أن نقص الفيتامينات والأملاح تتسبب في ضعف الذاكرة، وهناك الأنيميا حيث يوجد نسبة أنيميا كبيرة لدى الطلاب في المدارس لذا يجب عمل تحاليل لمعرفة إذا كان الطالب يعاني من الأنيميا أو لا، فالطالب يحتاج 18 مليجرام من الحديد يوميًا حتى فترة البلوغ.

ونوه أخصائي التغذية العلاجية، بأن فيتامين د مهم للذاكرة وهو متواجد بشكل رئيسي في الشمس، والتعرض لها تلت ساعة يوميا مع تناول الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3 والفسفور فضلا عن القشطة.

أماكن القوافل الطبية المجانية بالمحافظات.. قائمة بالتخصصات

أوضح الدكتور محمد رحيم، أن هناك معادن مهمة تلعب دورا كبيرا في عملية التذكر وأهمها الزنك وهو موجود في المكسرات واللحوم الحمراء والأسماك، إذ يجب أن يكون هناك حصة يوميا تتكون من 2-3 عين جمل و5 لوز نيو 5 زبيب.

موضوعات متعلقة