الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:30 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| ”عز العرب” يحذر من الوشم والمخدرات: تنقل فيروس بي وسي والإيدز

الفيروسات الكبدية
الفيروسات الكبدية

أكد الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أهمية توخي الحذر من خلال عدد من الإجراءات المهمة للسيطرة ومكافحة نقل الفيروسات الكبدية ومنها التخلص الآمن من المخلفات الطبية في المحارق الطبية، وزيادة الاهتمام ببرامج مكافحة العدوى في المنشآت الطبية لمنع انتقال الفيروسات الكبدية.

الفيروسات الكبدية

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريح خاص لموقع وجريدة "الطريق"، إنه ينبغي أيضًا أن يكون هناك اهتمام بزيادة التوعية والوعي الصحي للمواطنين خاصة عندما يتم الذهاب إلى محلات الحلاقة للرجال وصالونات التجميل والعناية بالبشرة والشعر للسيدات، بأن يتم العناية بالنفس والحفاظ على الصحة من خلال استخدام أدوات شخصية يتم اصطحابها مع الشخص ومنع استخدام الأدوات الموجودة بالمحال المستخدمة من قبل الكثيرين.

وأضاف مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أنه من المهم البعد عن أي أدوات تخترق الجلد أو الغشاء المخاطي، لأنها تسبب الإصابة بالفيروسات الكبدية خاصة فيروس سي وبي.

هل الوشم يسبب فيروسات خطيرة؟

وأجاب الدكتور محمد عز العرب عن حقيقة أن الوشم يتسبب في حدوث فيروسات خطيرة، موضحا أنه يجب البعد عن العادات الخاطئة مثل عادة الوشم المنتشرة لدى الشباب ويتم فيها استخدام سن واحد للجميع مما يساعد على نقل العدوى بالفيروسات.

ولفت مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إلى أن الوشم يسبب فيروسات لأن السن الذي يتم الرسم به إذا كان ينتقل من شخص مصاب إلى شخص سليم ينقل له العدوى، فأي شيء حاد يخترق الجلد أو الغشاء المخاطي ينتقل من شخص مصاب يتسبب في إحداث عدوى للشخص السليم سواء بفيروس سي أو بي أو فيروس نقص المناعة البشري "الإيدز".

اقرأ أيضًا: خاص| تطورات الحالة الصحية لمصابي حريق كنيسة أبوسيفين بمستشفى إمبابة العام

المخدرات ونقل عدوى فيروس بي

يجب محاربة إدمان المخدرات لدى الشباب لأنها تسبب فيروس سي وخصوصا فيروس بي عن طريق الحق والشم وهي نقطة مهمة جدا.

اقرأ أيضًا: خاص| مدير مستشفى العجوزة يكشف حالة مصابي كنيسة أبوسيفين بإمبابة