الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى تذهب للمستشفى بسبب جدري القرود؟.. أعراض وحالات واجب عليها الإسراع فورا

جدري القرود
جدري القرود

فزع الكثيرون بعد اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في المصاب والذي تم نقله لأحد مستشفيات العزل لتلقي الرعاية الصحية اللازمة، حيث أن هناك إجراءات معينة للتعامل مع المريض والأهل لمنع تفشي المرض.

جدري القرود

أوضح الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن فيروس جدري القرود ما زال غير منتشر في مصر، ولكنه تم اكتشاف حالة واحدة والأمر لا يستدعي الفزع، ولكن أن يتم التعامل بحكمة ومعرفة أعراض المرض لسرعة طلب المساعدة واتخاذ العلاج اللازم.

جدري القرود في مصر

وقال الدكتور ماهر الجارحي في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن جدري القرود فيروس ظهر في الدول الأوربية وأعراضه تتمثل في حرارة مرتفعة وتضخم في الغدد الليمفاوية فضلا عن ظهور طفح جلدي بعد يومين على هيئة بثور تنتشر على الأطراف بشكل أكبر ويحدث صديد في اليوم الخامس في حالة المناعة المنخفضة، وقد يتكون هناك طفح جلدي حول الأعضاء التناسلية.

وأضاف "الجارحي" خلال حديثه، أن البثور المليئة بالصديد تنفجر وذلك يكون في الحالات القصوى المصابة بالمرض، حيث أن العدوى تنتقل من شخص لشخص آخر بعكس فيروس كورونا كان الشخص المصاب قادر على نقل العدوى لـ 12 آخرين، ولكن في جدري القرود من شخص لشخص عن طريق ملامسة الجلد أو الأدوات الشخصية للمصاب أو ملابسه أو الطرق الجنسية غير المعتادة "الشذوذ الجنسي".

كيف تتعامل مستشفيات العزل مع مصاب جدري القرود؟

وتابع نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن التعامل مع المريض بفيروس جدري القرود يكون من خلال العزل الكامل للمريض عن طريق عدم استعمال أي أدوات تخصه أو لمسها أو التلامس معه أو مخالطته، ويتم الإبلاغ عن الأهل والأشخاص الذين تعامل معهم في الفترة الأخيرة لمنع تفشي الفيروس.

طرق علاج مصاب جدري القرود

وأشار الجارحي، إلى أن العلاج يكون بالأدوية المعتادة سواء التعامل مع الطفح الجلدي أو الأعراض الظاهرة كالحمى وتضخم الغدد الليمفاوية وقد تمتد فترة العزل حتى 14 يوم، مؤكدا أهمية اتخاذ الأشخاص ذو المناعة المنخفضة للحذر.

كما ناشد الدكتور ماهر الجارحي، أي شخص يعاني من ارتفاع في درجات الحرارة يصاحبها تضخم في الغدد الليمفاوية وطفح جلدي بعد أيام يتوجه سريعا إلى مستشفى حميات أو أقرب مستشفى للكشف بهدف الحصول على الرعاية الصحية اللازمة ومنع تفشي العدوى.

طريقة انتشار جدري القرود؟

ومن جانبها، أوضحت وزارة الصحة والسكان، أن طريقة انتشار جدري القرود تكون عن طريق:

- الاتصال اللصيق وبشكل رئيسي من خلال التعرض المباشر للطفح الجلدي.

- الملابس الملوثة أو البياضات.

- رذاذ الجهاز التنفسي المصاب.

شكل ظهور جدري القرود

عادة تؤدي عدوى جدري القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم وتكوين حويصلات على راحة اليد، وتميزت الحالات تاريخيا بطفح جلدي في أجزاء واسعة من الجسم إلا أن الحالات في الانتشار الحالي شملت في الغالب أشخاص لديهم عدد قليل من الطفح الجلدي حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج.

من الأشخاص الأكثر إصابة بجدري القرود؟

وأشارت وزارة الصحة إلى أن تفشي المرض بشكل كبير حتى الآن بين الرجال المثليين ومزدوجي الميول الجنسية، وهذا لا يمنع من احتمال انتشاره بين الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي ولا يزال احتمال انتشار المرض في دول الشرق الأوسط غير مرتفع.

هل ينتشر جدري القرود بسهولة؟

لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، ولكن ينتقل عبر مخالطة المصابين بالفيروس لمدة طويلة وبشكل وثيق.

هل يمكن أن ينتشر جدري القرود ويتحول لجائحة عالمية مثل فيروس كورونا؟

غير مرجح انتشار المرض وتحوله لجائحة عالمية.

اكتشاف أول حالة إصابة بجدري القرود في مصر

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت أول أمس، أنه تم عزل أول حالة مصابة بجدري القرود لمصري من الحاصلين على الاقامة بإحدى الدول الأوربية، وذلك ضمن إجراءات الترصد الوبائي بعد ثبوت إيجابية المريض وعلى الفور تم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

وأشارت وزارة الصحة أن المريض يبلغ من العمر 42 عاما وهو من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوربية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا: موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا في مصر.. خبراء يكشفون