الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”شاهين” يرد على ”الهلالي” بعد تصريح أجر الرضاعة «هي مش زي الطباخة والمعلمة»

مصدر الصورة من الصفحة الشخصية لمظهر شاهين ومعدلة من موقع كنفا
مصدر الصورة من الصفحة الشخصية لمظهر شاهين ومعدلة من موقع كنفا

ما زال الحديث عن أجر الرضاعة يثير الجدل بين رجال الدين ومتابعي مواقع التواصل الاجتماعي وأصبحت قضية شائكة فتحتها نهاد أبو القمصان رئيسة المجلس القومي للمرأة لتقدم رأيها بآيات قرآنية عن "الزوجة غير ملزمة بالرضاعة" وعن أجر الرضاعة الذي ذكر في القرآن الكريم.

وخلال تناول الدكتور سعد الدين الهلالي في مكالمة هاتفية على برنامج "نظرة" عبر قناة صدى البلد عن أجر الرضاعة الذي أثار جدل وغضب الملايين بعد إطلاقه مؤكدا فيه " أن القرآن فرض إعطاء أجرا مقابل الرضاعة"

تعليق مظهر شاهين على سعد الدين الهلالي

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور مظهر شاهين الداعية الإسلامي عبر صفحته الشخصية على "الفيس بوك"، إن الدليل الذي استشهد به "الهلالي" في القرآن الكريم في قوله تعالى: "فإنۡ أرۡضعۡن لكمۡ فآتوهن أجورهن" خاص بالمرأة الذي أرضعت وهي مطلقة طلاقا بائنا وليس للزوجة التي مازال زواجها قائم.

وتابع "شاهين" أن هناك فرق بين الزوجة والمطلقة وهو إلزام الزوج بالإنفاق على زوجته لأنها ليست ملزمة على نفسها بالإنفاق وبالتالي فهي متفرغة للرضاعة والتربية يعد ضمان نفقتها، موضحا أن في حالة طلاقها لم تعد نفقتها ملزمة من الزوج ولكن الإنفاق على الطفل واجب من الأب وهذا الاتفاق يشمل غذاء الطفل ومصاريفه الشخصية.

أجرة المعلمة والطباخة

وأشار إلى أن مسألة إعطاء الزوج أجرة على الرضاعة مثل أجرة المعلمة والطباخة فهو قول لا يستقيم لأن الأم شريكة في الطفل وتملك المسؤولية بخلاف المعلمة والطباخة قائلا" غير معقول أن تأخذ من تملك الطفل أجرة على غذاء من تملكه".

"ومن هو داخل في نطاق مسؤولياتها في الدنيا ومن ستحاسب على رعايتها له أمام الله تعالى.. لصار من حق الابن أخذ أجرة على غذائها حين يكبر وتحتاج هي إليه وهذا أمر يخالف الفطرة ويخالف الشرع ولن يستقيم".

وأكد "الداعي الإسلامي": " ولو أخذت الأم أجرة على ما يعرف المجتمع هو أن الزوجة لا تأخذ أجرة علي رضاعتها فصار ذلك عرفا حاكما، وخاصة لو اختلف العلماء حول تفسير النصوص الواردة في هذا الموضوع.

أبرز الآيات التي استعان بها الدكتور مظهر شاهين


قوله جل ثناؤه: "فإن أرضعن لكم" نساؤكم البوائن منكم أولادهن الأطفال منكم بأجرة، فآتوهن أجورهن على رضاعهن إياهم.

ويقول الإمام الشوكاني: "فإن أرضعن لكم" أولادكم بعد ذلك "فآتوهن أجورهن"

اقرأ أيضا: في ذكرى 11 سبتمبر.. كيف تأثرت صورة الإسلام في العالم الأوروبي؟