الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:43 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«وحش يلتهم جيوب الأهالي».. أسعار الكتب الخارجية لمن استطاع إليها سبيلا

رفع أسعار الكتب الخارجية
رفع أسعار الكتب الخارجية

لا يزال تأثير ارتفاع أسعار الكتب الخارجية يؤثر على أولياء الأمور، حيث تمت ملاحظة زيادة في سعر كتاب الأضواء للصف الثالث الثانوي، خاصة بعض انتشار أنباء عن وصول سعر كتاب المعاصر للرياضيات لنفس المرحلة لـ850 جنيهًا.

ووفقًا لتقرير صادر عن شعبة الأدوات المكتبية في اتحاد الغرف التجارية، فقد ارتفعت أسعار الكتب الخارجية هذا العام بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي، وقد أثار هذا الارتفاع ردود فعل واسعة ومطالبات بحل الأزمة من قِبَل الوزارة.

التعليق على رفع أسعار الكتب الخارجية

وفي أثناء تعليقها على أزمة أسعار الكتب الخارجية، أعربت أمل عزيز عن استيائها قائلة: "من الصعب تصديق هذه الأرقام المبالغ فيها، يجب مقاطعة شراء الكتب الخارجية والتوقف عن الدروس الخصوصية، تخيلوا أن سعر كتاب الأضواء في اللغة العربية وصل إلى حوالي 670 جنيهًا، وكتاب النحو بسعر 190 جنيهًا".

بدوره، أعرب إيهاب السيد خلال حديثه لـ الطريق عن رأيه قائلاً: "عندما يصل سعر كتاب الرياضيات الخارجي للصف الثالث الثانوي إلى 850 جنيهًا، فهذا يعتبر مشكلة كبيرة... فالكتب الخارجية لن تكون ضرورية إلا إذا كان كتاب الوزارة غير كامل أو إذا تضمنت الامتحانات جزءًا منها من الكتب الخارجية. يجب على وزارة التعليم إعداد كتب جيدة ومناسبة للطلاب."

وأضاف السيد قائلاً: "سعر كتاب المعاصر في الرياضيات للصف الثالث الثانوي يبلغ 845 جنيهًا، أمر غريب، وسعر كتاب المعاصر للرياضيات في الصف الرابع الابتدائي يبلغ 265 جنيهًا، لماذا يكون السعر بهذا الارتفاع حتى لو كان المعاصر للفراعنة أنفسهم؟".

برلمانية عن رفع أسعار الكتب

في السياق ذاته، قالت النائبة نسرين صلاح، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن الأسر تواجه مشكلة ارتفاع أسعار المستلزمات الدراسية وتكاليف المدارس الخاصة قبل بداية كل عام دراسي، منوهة أن ذلك يأتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة نتيجة للتداعيات العالمية للأزمات التي تأثرت بها جميع دول العالم.

وأضافت خلال تصريحها لـ الطريق أننا شهدنا ارتفاعًا كبيرًا وغير مسبوق في أسعار الكتب الخارجية، حيث زادت بنسبة 40٪ عن العام الماضي، موضحة أن هذا الارتفاع أثار غضب واستياء أولياء الأمور، حيث وصل سعر كتابٍ واحدٍ في مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة إلى 670 جنيهًا، مما زاد الأعباء المالية على الأسر المصرية.

وأكدت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب أن الكتب الخارجية أصبحت ضرورية لأي طالب، ورغم أن البعض يرون أنها تخضع للعرض والطلب، إلا أنها تلعب دورًا هامًا في زيادة التحصيل العلمي وتعزيز المهارات لدى الطلاب. وأشارت إلى أن هناك شريحة كبيرة من الطلاب في مصر تعتمد على الكتب الخارجية.

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن بعض تجار التجزئة وأصحاب المكاتب يقومون برفع أسعار الكتب لتحقيق مكاسب مالية على حساب المواطنين، بنفس الطريقة التي يقوم بها تجار السلع والمواد الغذائية برفع الأسعار بشكل غير مبرر يوميًا.

أسعار كتب الثانوية 2024

من ناحيتها، أضافت إيمان النحاس قائلةً: "سعر كتاب الرياضيات الخارجي في المرحلة الثانوية العامة يصل إلى 840 جنيهًا، وأسعار الكتب الأخرى تتراوح بين 200 و 300 جنيهالتعليقات على ارتفاع أسعار الكتب الخارجية تعكس الاستياء من هذه الزيادة. وتشمل المطالبات بحل الأزمة وتوفير كتب بأسعار معقولة من قِبَل وزارة التعليم. كما أُشير إلى أهمية توفير كتب مدرسية جيدة من قِبَل الوزارة لتخفيض الاعتماد على الكتب الخارجية وتكاليف الدروس الخصوصية.

يظهر من التعليقات أن الأسعار المذكورة للكتب الخارجية تعتبر مرتفعة جدًا وتُعَدُّ عائقًا أمام الطلاب وأولياء الأمور في الحصول على الموارد التعليمية اللازمة.

اقرأ أيضا: تنسيق الجامعات 2023.. مجالات العمل لكليات الذكاء الاصطناعي لطلاب الثانوية العامة

موضوعات متعلقة