الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:49 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء قرار عاجل من وزارة الرياضة بعد اختناق أطفال داخل حمام سباحة بنادي الترسانة الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدًا الخميس مصطفى خاطر يعلن موعد عرض أولى حلقات مسلسل البيت بيتي 2 السيسي يُعلن رسميًا افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية السيسي: ”خلال 5 سنوات بقى موجود كل المنشآت الرياضية اللي كنا بنحلم بيها” برئاسة السكرتير العام.. عقد اجتماع لدفع العمل بمشروع تطوير طريق دمنهور - شبراخيت

«عزموا القطر وبيوزعوا سلطة قبل الفطار».. المنايفة يظهرون معدنهم الأصيل في رمضان

حكاية السلطة الخضراء في المنوفية
حكاية السلطة الخضراء في المنوفية

على مر العصور تبهرنا المنوفية وأبنائها بمبادرات شبابية واجتماعية لأبناء المحافظة، إيمانًا منهم بدور المسؤولية الاجتماعية، في المناسبات العامة والخاصة، مما يعكس فكرة "بخل المنايفة" التي صدرها بعض الجهلاء، خاصة وأن المحافظة من أجمل وأهم المحافظات في مصر، وفد لقبت بـ "محافظة الرؤساء".

المنايفة فطروا القطار

على غرار ذويهم من أبناء الشرقية، فقد دشن أبناء المنوفية وبخاصة أهالي قرية "محلة سبك"، التابعة لمركز أشمون حملة إفطار الصائمين المسافرين من خلال القطار، المتجه من القاهرة إلى طنطا، في أثناء مروره بالمحافظة، حيث تسابق أبناء القرية في توزيع من التمور والعصائر والمياه على الركاب.

توزيع السلطة الخضراء في رمضان

ومنذ 12 سنة تقريبا، اشتهر أبناء مركز "تلا" بتوزيع السلطة الخضراء على بيوت أبناء المدينة من قبل الشباب والرجال كبارا كانوا أو صغارا، والتي تعد من الطقوس والأجواء الرمضانية المبهجة.



حكاية السلطة الخضراء في رمضان

أحد منسقي مبادرة توزيع السلطة الخضراء في المنوفية قال إن السر في توزيع السلطات خاصة بين الأطعمة، أنها سهلة الأكل والاستعمال في الطرقات والمنازل، وتؤكل في أي وقت ولكافة الفئات العمرية؛ لما لها من فائدة عظيمة وتتكون من كل أنواع الخضروات، وتحتاج لـ 5 ساعات فقط لتجهيزها من قبل مجموعة من الشباب.

توزيع السلطة الخضراء على البيوت في تلا

ويبدأ شباب مدينة تلا بتحضير السلطة الخضراء من الساعة 2 ظهرا، وحتى فترة التوزيع قبيل مدفع الإفطار، واختيار الخضروات يتم بعناية مع غسلها جيدا واستعمال الأدورات المنظفة بعناية؛ حتى لا يتم نقل أي ميكروبات أو فطريات للسلطة.

وبشأن تكلفة شراء مواد السلطة الخضراء، يقوم البعض بدفع مبلغا من المال بالتشارك مع آخرين، الأمر الذي يعتبر مشاركة في الفرحة التي تدخل على الأسرة في البيوت خلال شهر رمضان.

الهجوم على مبادرة توزيع السلطة الخضراء

مبادرة توزيع السلطة الخضراء في مركز تلا بالمنوفية شهدت هجوما من قبل البعض على منصات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي تعجب منه أبناء المدينة المشاركين في تأسيسها، خاصة أنهم يقدمون عملا يهم الكثير من الأهالي.