الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:26 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الصحة اللبناني يكشف لـ«الطريق» آخر مستجدات الإصابات بالكوليرا

وزير الصحة اللبناني
وزير الصحة اللبناني

يمر لبنان بالعديد من الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية، والتي بدأت بارتفاع الأسعار ونقص الوقود والأدوية، حتى وصلت إلى ظهور إصابات بمرض "الكوليرا"، الذي ضاعف معاناة اللبنانيين في الفترة الحالية.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور فراس الأبيض، وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال، إنه من المقرر إجراء جولة ميدانية للتعرف على الوضع الوبائي والتأكد من الإجراءات المتخذة للاستجابة لتفشي "الكوليرا" إلى جانب تقييم الوضع وتحديد الاحتياجات المطلوبة برفقة ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان عبد الناصر أبو بكر.

اقرأ أيضًا: «صاحبوا عيالكم».. مدرسة بالعبور تقدم روشتة نصائح للآباء بسبب لعبة مميتة

وأشار "الأبيض" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" إلى أن المحطة الأولى في الجولة بدأت من محطة معالجة المياه، ثم مختبر الجامعة اللبنانية، وقد تم الاطلاع على الاستعدادات التي اتخذت في المختبر لمكافحة تفشي الوباء وإعطاء نتائح الفحوصات بالسرعة المطلوبة.

ونوه إلى أنه عقد اجتماعا في سرايا طرابلس، مع لجنة إدارة الكوارث والأزمات، بحضور أمينة سر المحافظة إيمان الرافعي، ورئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين، ورئيس اتحاد بلديات الفيحاء حسن غمراوي، وممثلون عن الصليب الأحمر والمجتمع المدني وعدد من أعضاء اللجنة.

اقرأ أيضًا: التموين تكشف لـ«الطريق» حقيقة ارتفاع أسعار الأرز

وكشف وزير الصحة العامة اللبناني أن الاجتماع تضمن بحث الإجراءات المقرر اتخاذها لمكافحة تفشي مرض "الكوليرا"، بالإضافة إلى وضع خطة لمكافحة انتشار الوباء والاتفاق على ضرورة فحص المياه من مراكز التعبئة في الصهاريج.

وصرح الدكتور فراس الأبيض أن عدد الإصابات بـ"الكوليرا" تجاوز 50 مصابا و7 وفيات، وأنه لا بد من الاستمرار في العمل في شبكة تكرير وتصريف مياه الصرف الصحي، وهو ما يحتاج لطاقة كهربائية مستمرة، لذلك سيتم العمل على معالجة جميع التسريبات.

اقرأ أيضًا: الأزهر للفتوى يحذر من لعبة «تحدي النفس»: حرام شرعا وانتحار للنفس

واستطرد أن المنصة التي تم إطلاقها لإدارة الكوارث، تساعد في مشاركة المعلومات، بالإضافة إلى أهمية فحص المياه والعمل على زيادة نشر حملات التوعية في جميع المناطق.

موضوعات متعلقة