الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:43 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء تكشف حكم قطع صلة الرحم بسبب الميراث

صلة الرحم صورة من ياندكس
صلة الرحم صورة من ياندكس

على الصفحة الرسمية لموقع دار الإفتاء المصرية، أجاب الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال أحد المواطنين عن الأرحام التي يجب وصلها.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن أول الأرحام الواجب وصلها هم أصول "الأب والأم"، مستشهدا بحديث عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، حينما جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: "مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ".

وتابع الشيخ محمد وسام أنه بعد وصل صلة الرحم مع الأصول، يأتي التواصل مع الفروع، وهم: "الأعمام، العصبة، والأخوال"، ثم الأقارب من الدرجة الثانية، مؤكدا أنه كلما زادت دائرة الصلة كان هذا أوجب بالتواصل في صلة الرحم.

واتخذ من القول المأثور شاهدًا على ضرورة وصل صلة الرحم: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم"، منوهًا إلى فضل صلة أبناء العمومة والأخولة والدرجات الأوسع من هذا.

اقرأ أيضا: مجتمع الصناعة يعلن استعداده لانعقاد المؤتمر الاقتصادي أكتوبر الجاري

في سؤال آخر، عن صلة الرحم، أجاب الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال أحد المواطنين عن حكم قطع الأرحام بسبب الميراث.

وبين أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن قطع الرحم لا يجوز في كل الأحوال، ولكن هناك أمور لا تعد فيها قطيعة رحم، وهي عدم توافر النية من القلب بقطع الرحم، وفعل أي شيء يمكنه أن يساعد في وصل صلة الرحم في ظل عصور السوشيال ميديا والتقدم التكنولوجي، ومنها إرسال رسائل المعايدة "الفيس بوك والواتس أب" وغيرها من المواقع.

اقرأ أيضا: أهداف إنشاء مجلس أعلى لصناعة السيارات.. أبرزها إبرام اتفاقيات

وأشار إلى أن الحالة الثالثة التي لا تعتبر قطع أرحام، هي ألا يتم قطع عادة تم السير عليها مثل زيارة الأهل من باب العادة، مناشدا من يحرم الآخر من حقه في الميراث بأن يتقي الله ويعلم أن الظلم ظلمات يوم القيامة.

موضوعات متعلقة