الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزراعة تكشف لـ«الطريق» حقيقة إصابة محصول الجوافة بالديدان

جوافة صورة من ياندكس
جوافة صورة من ياندكس

حالة من الجدل اشتعلت بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الساعات الماضية، بعدما ترددت الأنباء عن إصابة كل محاصيل الجوافة في مصر بـ"الدود"، وأنها غير صالحة للأكل.

وتعليقًا على ذلك، نفى الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة ما يتردد عن إصابة محصول الجوافة في مصر بـ"الدود"، مؤكدًا أن الإدارة المركزية للمكافحة تقوم بأعمال حماية المحاصيل الزراعية من الإصابة بالأمراض التي تصيب النباتات والفاكهة بشكل مستمر.

حقيقة إصابة محصول الجوافة بـ"الديدان"

وأضاف "القرش" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن قطاع الإرشاد يقوم بإرشاد المزارعين بشكل متواصل، موضحًا أنه يمكن أن يتعرض بعض المزارعين لإصابة محاصيلهم من الجوافة بـ"الدود" ولكن هذا لا يعني أن كل محاصيل الجوافة في مصر مصابة بهذه الآفة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الزراعة أن كل المزارعين الذين يطبقون التعليمات والتوصيات الزراعية بشكل سليم في مكافحة الآفات والأمراض التي تصيب المحاصيل الزراعية، لديهم محاصيل جيدة من كل الخضراوات والفواكه.

اقرأ أيضًا: التموين لـ«الطريق»: الدولة لديها فائض من الدواجن وباب التصدير مفتوح

واستكمل: "الجوافة في الأسواق جيدة وهناك متابعة مستمرة عليها سلامة المحاصيل بالإضافة إلى وجود العديد من الأجهزة الرقابة التي تقوم بعمليات الرقابة والمتابعة للتأكد من جودة وسلامة أي منتج يتم عرضه في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية للمواطنين".

وكان الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة، أكد على سلامة محاصيل الجوافة في مصر من إصابتها بالديدان ديدان في هذا العام، ومبينًا أن الشائعات تنتشر على مواقع السوشيال ميديا في ثواني معدودة وتنتشر على نطاق واسع بين المواطنين، وهو ما يثير القلق والبلبلة بين المواطنين في المجتمع.

وأشار في حديثه مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، والذي يقدمه الإعلامي سيد علي، إلى أن مصر تنتج آلاف الأطنان من الجوافة بشكل سنوي، لذلك من الوارد أن تتعرض بعض المحاصيل للإصابة بالديدان.

ونوه إلى الشائعات التي تم تداولها من قبل حول إصابة محاصيل البطيخ والخوخ بالتسمم، مؤكدًا أن محصول الجوافة لهذا العام في أمان، إلا أن ذبابة الفاكهة يمكنها أن تهاجم بعض المحاصيل، نتيجة لعدم توفيق المزارع في حماية المحاصيل.

والجدير بالذكر، انتشرت الشائعات حول إصابة البطيخ والخوخ بالتسمم في الصيف الماضي، وأنها تسببت في تكرار حالات الإعياء بين المواطنين، إلا أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نفت هذه الشائعات وأكدت على سلامة المحاصيل الزراعية.

موضوعات متعلقة