الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:25 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء يستعرض تقرير وزارة الثقافة عن مشاركتها في مبادرة «حياة كريمة»

رئيس الوزراء صورة من صفحة مجلس الوزراء
رئيس الوزراء صورة من صفحة مجلس الوزراء

أطلع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تقرير تم إعداده من قبل الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بشأن مشاركة الوزارة في مبادرة "حياة كريمة" على مستوى عدد من المحافظات، وهم: "القليوبية، والجيزة، وأسيوط، والشرقية، والأقصر"، وذلك خلال الفترة من 24 يوليو وحتى 24 سبتمبر 2022.

وأوضح "مدبولي" أن مبادرة "حياة كريمة" تعكس اهتمام الدولة بقيمة المواطن، وأنه الركيزة الأساسية في تحقيق التنمية الشاملة للدولة، ولذلك اهتمت الدولة ببناء مختلف شرائح المجتمع تعليميًا وصحيًا وثقافيًا، انطلاقًا من أن الثقافة هي أساس قوة مصر الناعمة، وثروة مصر البشرية من المثقفين والمبدعين.

وأشارت وزيرة الثقافة إلى أن الوزارة تعمل طبقا لرؤية متكاملة للتنمية الثقافية لتحقيق هدفها بالتعاون والتنسيق الكامل بين قطاعات وهيئات الوزارة، وبالشراكة مع الوزارات والجهات المعنية؛ لتنفيذ مبادرة حياة كريمة؛ لتعزيز البُعد الثقافي في قرى مصر، ودعم أصحاب المواهب من مُختلَف الفئات العمرية.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية يستقبل رئيس المجلس الوطني الفلسطيني

واشتمل تقرير "الكيلاني" على تنفيذ 600 نشاط ثقافي في المحافظات الـ4؛ مُوزعة على تلك المحافظات، وذلك بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المعنية، وحظيت محافظة الجيزة بـ 233 نشاطًا ثقافيًا خلال الفترة 24 يوليو وحتى 4 أغسطس الماضي، الذي استفاد منها أكثر من 10 آلاف مواطن.

ونوهت إلى أنه تم تنفيذ 225 نشاطًا بمحافظة القليوبية، استفاد منها أكثر من 15 ألف مواطن خلال الفترة من 13 إلى 25 أغسطس.

في محافظة أسيوط، تم تنفيذ 75 نشاطًا ثقافيًا، استفاد منها نحو 12 ألف مواطن خلال الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر، بالإضافة إلى 67 نشاطًا ثقافيًا في محافظة الشرقية استفاد منها نحو أكثر من 10 آلاف مواطن خلال الفترة من 17 إلى 22 أغسطس الماضي.

وبينت وزيرة الثقافة أن الأنشطة الثقافية تضمنت تنفيذ 5 عروض ليلية في محافظتي "الشرقية والأقصر" خلال شهر سبتمبر الجاري، وذلك من خلال مسرح المواجهة والتجوال التابع للبيت الفني للمسرح ومبادرة "أنت الحياة"، واستفاد منها حوالي 7 آلاف مواطن.

واستطردت أن وزارة الثقافة تستهدف جميع الشرائح العمرية والاجتماعية؛ والفعاليات ورشًا فنية وأدبية وفكرية ومعارض للكتاب، إلى جانب عروض موسيقية للأطفال والشباب والكبار، وعروض مسرحية تناقش القضايا الاجتماعية في محاولة لمعالجتها، كما اشتملت أنشطة لاكتشاف المواهب، وورش عمل للحرف اليدوية والتراثية، ولقاءات توعوية بقضايا المرأة، ومكافحة الإدمان وعلاجه، وغيرها من الفعاليات.

موضوعات متعلقة