الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:12 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التموين لـ«الطريق»: الدولة لديها فائض من الدواجن وباب التصدير مفتوح

الدواجن وأسعارها صورة من ياندكس
الدواجن وأسعارها صورة من ياندكس

شهدت الساعات الماضية، تردد أنباء عن وجود نقص في إنتاج الدواجن في المزارع والأسواق، وهو ما تسبب في ارتفاع أسعارها، حتى وصلت إلى زيادة 15 جنيها.

حقيقة تصدير الدواجن للخارج

وتعليقًا على ذلك، كشف عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين، أن مصر لديها فائض من إنتاج الدواجن، وهو ما دفع وزارة التموين والتجارة الداخلية لفتح باب تصدير الدواجن للخارج.

وأوضح رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه الآن أصبح الباب مفتوح لكل الأشخاص لتصدير الدواجن للخارج، نتيجة لتوفير فائض من الدواجن، موضحًا أن التصدير متاح لكل الأماكن.

وأشار إلى أن الدواجن التي متوفر تصديرها هي الدواجن البيضاء وليست البلدي أو غيرها من أنواع الدواجن الأخرى.

اقرأ أيضًا: «كارثة».. شعبة البيض لـ«الطريق»: قطاع الدواجن على شفا حفرة الانهيار

وفي بورصة الدواجن اليوم السبت، سجلت أسعار الدواجن في المزارع، وقد بلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء في المزارع 31 جنيهًا، بينما بلغ سعر الفراخ الساسو 45 جنيهًا، وبلغ سعر الكتكوت الأبيض 5.5 إلى 5.75 جنيه، الكتكوت الساسو 5.5 جنيه وبلغ سعر الفراخ الأمهات البيضاء 24 جنيهًا.

وفي السياق ذاته، شهدت أسعار البيض في المزارع استقرار ملحوظ، وقد وصل سعر كرتونة البيض الأبيض 68 جنيهًا، وبلغ سعر كرتونة البيض الأحمر 74 جنيهًا، والبيض البلدي 74 جنيهًا، بزيادة محدوة عن تداولات الأيام الماضية.

اقرأ أيضًا: رئيس المصرف المتحد لـ«الطريق»: البنوك سترفع أسعار الفائدة على الاقتراض بعد زيادة...

وقد تم تسجيل سعر الدواجن للمستهلك، ووصل كيلو الدواجن البيضاء 31 جنيهًا بالمزرعة كما يتراوح السعر للمستهلك بين 35 إلى 37 جنيهًا للكيلو.

ويصل السعر للمستهلك بعد تكاليف النقل، ومكاسب التجار والموزعين وتجار التجزئة، وهو ما يجعل حلقات التداول على السلعة الواحدة، كما يضيف عليها ارتفاع يصل لنسبة تتراوح بين 7 إلى 10% للكيلو.