الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:59 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس المصرف المتحد لـ«الطريق»: البنوك سترفع أسعار الفائدة على الاقتراض بعد زيادة الاحتياطي الإلزامي

أشرف القاضي-رئيس المصرف المتحد
أشرف القاضي-رئيس المصرف المتحد

كشف أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، عن حقيقة تأثر ربحية البنوك بقرار البنك المركزي برفع الإحتياطي الإلزامي من 14% حتى 18% مع تثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه الأسبوع الماضي.

وأكد رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، في تصريح خاص لـ الطريق، أن ميزانية البنوك تستطيع أن تتحمل هذه التكلفة على ربحيتها في مقابل دعم الاقتصاد القومي وتوجهات البنك المركزي في هذا الوقت المهم.

وأضاف أشرف القاضي، أن قرار المركزي بزيادة نسبة الاحتياطي الإلزامي عل؜ى الودائع إلى 18% هو في الأساس لسحب السيولة للحد من زيادة أحد الآثار التي تؤدي إلى زيادة التضخمية، مؤكدا على أن البنوك سترفع أسعار الفائدة على الاقراض ويقلل الفائدة على الودائع.

اقرأ أيضًا.. آية زهير لـ«الطريق»: رفع الاحتياطي الإلزامي يسحب سيولة 150 مليار جنيه من البنوك


وتابع رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، أن الهدف من القرار، عدم الضغط على عجز الموازنة بزيادة سعر الكوريدور وكذلك العملاء والمصنعين خاصة أن القطاع المصرفي أحد أقوى القطاعات المستقرة في الظروف الحالية.

وأبقى البنك المركزي المصري، في اجتماعه الخميس الماضي، على أسعار الفائدة دون تغيير، للمرة الثالثة على التوالي، خلال اجتماعه السادس في 2022، مخالفاً بذلك توقعات الاقتصاديين التي كانت بمعظمها تُشير إلى رفع بمقدار 100 نقطة.