جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 08:08 صـ 29 صفر 1444 هـ

رئيس لجنة الموازنة بمجلس النواب: مصر لم تربط عملتها بالدولار ونتوقع رفع أسعار الفائدة غدًا

البنك المركزي-المصدر وكالة بلومبرج
البنك المركزي-المصدر وكالة بلومبرج

توقع الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن قرار اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي غدًا والخاصة بشأن أسعار الفائدة، معلقًا البنك الفيدرالي الأمريكي أعلن منذ بداية العام 2021 أنه سيقوم برفع أسعار الفائدة 6 أو 7 مرات، لكبح جماح التضخم في أمريكا.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال تصريحات تلفزيونية، أنه من المتوقع رفع أسعار الفائدة غدًا، مشيرًا إلى أن البنك الياباني يرى أن رفع سعر الفائدة يساهم في انكماش الاقتصاد؛ وهي مدرسة اقتصادية تختلف رؤيتها عن المدرسة الأمريكية والإنجليزية.

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن العالم أجمع ينتظر قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع سعر الفائدة، خلال الساعات المقبلة حيث أن العملة المصرية ليست مرتبطة بالدولار؛ ومصر تأخذ في اعتبارها محاربة معدل التضخم والنزول به من 5% إل 9%.

اقرأ أيضا: الآثار تعلن زيارة متحف ملوي مجانا بمناسبة ذكرى إعادة افتتاحه

وأكد الفقي، أنه في ضوء سعر الدولار المعلن في مصر والذي يشهد ارتفاعًا أسبوعيًا بقيمة حوالي 5 قروش، من الممكن أن يرفع التضخم خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن البنك المركزي يحارب التضخم المتوقع وليس الحالي، ومصر لم تربط عملتها بالعملة الأمريكية.

موضوعات متعلقة