الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:26 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«شاف أبوه بيترمي من البلكونة».. كيف يتخطى ابن صيدلي حلوان مشهد وفاة والده؟

صورة الطفل يونس ابن دكتور ولاء .. متداولة على موقع فيس بوك
صورة الطفل يونس ابن دكتور ولاء .. متداولة على موقع فيس بوك

بعد شهادة الطفل يونس، نجل الدكتور "ولاء" الشهير بـ صيدلي حلوان، في واقعة مقتل وفاة والده على يد والدته وجده وأصدقاء والده، إذ روى مشهد إلقاء والده من الدور الخامس، بعد تعذيبه والحصول على توقيعات منه، يتساءل البعض عن مصير الابن بعد مشاهدته ماحدث، وكيف يمكنه تخطي الحالة النفسية الصعبة التي يمر بها.

الدكتور عفاف عبد النبي، استشاري الطب النفسي، قالت: "الأطفال الذين يتعرضون لمواقف مخيفة وخطرة مثل حوادث الطرق، والجرائم وغيرها تؤدي إلى اضطرابات نفسية وفقا لطبيعة الصدمة، فقد يحدث اضطرابات التفكير والسلوك والعواطف".

صعوبة النوم وحدوث كوابيس

وأضافت خلال تصريحات لـ"الطريق"، إن استجابة الأطفال للصدمة مختلفة، وأحيانا الأعـراض لا تظهر بعد الصدمة مباشرة فقد تظهر بعد أيام أو أسابيع، وأبرز الأعرض المتعلقة بالصدمة النفسية، لدى الأطفال، تتمثل في صعوبة النوم، أو حدوث كوابيس، فضلا عن الخوف والقلق، التبول الليلي ومص الأصابع".

ضعف التركيز والتوتر

وأشارت إلى أنه في حالة الطفل يونس قد يصاب بالإضافة لما سبق بضعف التركيز نتيجة ‏سيطرة الحادث على تفكيره وسلوكه، و‏يصبح الطفل متوترا ولا يطيع التوجيهات من ذويه ‏يعاني، وقد يصاحب ذلك أعراض جسدية مثل الصداع وآلام المعدة، مؤكدة أن كل هذه المظاهر تعد استجابة طبيعية لهذا الحدث المخيف.

تقديم الدعم النفسي الكامل للطفل

وأكدت استشاري الطب النفسي ضرورة تقديم الدعم النفسي الكامل للطفل، مشيرة إلى أن تجاوز الأطفال لحادث أليم يختلف بحسب قدرة الطفل النفسية وطبيعة شخصيته وتربيته من الأساس.

أضافت يمكن تقديم المساعدة من خلال السماح للطفل بالتحدث عن ما حدث، للتنفيس عن ما يشعرون وحتى يمكن ذلك من خلال تمثيله بالرسوم والصور إن أرادوا، مشددة أن ترك الطفل لوحدة دون مساعدة لن ينسى ما حدث، موجهة بضرورة عرضه على دكتور نفسي للاطمئنان على صحته النفسية.

اقرأ أيضا: ضحية الابتزاز والعنف الزوجي.. «قانوني»: حزمة من الاتهامات تواجه قتلة صيدلي حلوان