الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:54 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحيا مكتبة الإسكندرية القديمة.. من هو أسطورة التاريخ المصري مصطفى العبادي؟

المؤرخ مصطفى العبادي صورة من ياندكس
المؤرخ مصطفى العبادي صورة من ياندكس

يحتفي اليوم الاثنين محرك البحث الأشهر في العالم «جوجل» بذكرى ميلاد أسطورة التاريخ المصري عالم الآثار والمؤرخ مصطفى العبادي، الذي يعد أحد أسباب حفظ التراث المصري لسنوات عديدة.


90 عامًّا، عاشها المؤرخ المصري في البحث والتوثيق والأرشفة، كما بذل الكثير من الجهد من أجل الحفاظ على ما قدمه، لذلك عمد إلى إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، التي ما زالت منارة للعلم والثقافة.

ميلاد المؤرخ مصطفى العبادي

في مثل هذا اليوم الموافق 10 أكتوبر 1928 ولد المؤرخ مصطفى العبادي، ورحل عن عالمنا في 13 فبراير 2017، وتدرج في الوظائف حيث كان عميدا لكلية الآداب في جامعة الإسكندرية.

وفي 1951، حصل "العبادي" على ليسانس الآداب في قسم التاريخ جامعة الإسكندرية، وفي عام 1961، نال الدكتوراه في الفلسفة في الحضارة اليونانية والرومانية من جامعة كمبريدج.

وتولى المؤرخ مصطفى العبادي العديد من الوظائف طوال مشوار حياته في جامعة الإسكندرية، حتى حصل على درجة الأستاذية في 1972.

ترأس "العبادي" قسم التاريخ في عام 1972، ثم أصبح وكيلا لكلية الآداب لشؤون الطلاب على مدار 3 سنوات.

استمرت مسيرة العلم والعمل في حياة المؤرخ مصطفى العبادي، حتى أصبح عضوا في 10 هيئات وجمعيات مصرية وعالمية، وأبرزها: "المجمع العلمي المصري ورئيس جمعية الآثار بالإسكندرية، والهيئة الدولية البردية في بروكسل، والجمعية الأمريكية للدراسات البردية في نيويورك، ومراقب في المجلس الدولي للدراسات الفلسفية والإنسانية".

اقرأ أيضا: بعد التهديد الروسي لأوكرانيا.. هل تتأثر مصر بالحرب ؟


ولم يترك "العبادي" العديد من المؤلفات، إلا أن مؤلفاته القليلة كان لها أثر كبير على طلابه، وكان أبرز هذه المؤلفات: "كتاب المرجعية، كتاب مكتبة الإسكندرية القديمة، وقد تم نشره في مكتبة الأنجلو عام 1977 وأهداه إلى روح والده الأستاذ عبد الحميد العبادي، وقد كان لديه العديد من البحوث المنشورة في دوريات ومجلات علمية ومؤتمرات عالمية وإقليمية ومحلية.

موضوعات متعلقة