الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:08 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد لقطة المقابر الحزينة.. كيف تتجاوز الزوجة ألم وفاة زوجها؟.. استشاري يجيب

تداولت عدة صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لزوجة بدأت منذ أشهر على تواظب زيارة قبر زوجها الراحل، في منطقة الفسطاط جنوب القاهرة، مدونة له رسائل تسرد فيها تفاصيل يومها، وتبين أنها مدونة على سور المقابر كلها، وليس القبر نفسه الخاص بزوجها، إذ أن تجربة فقدان شخص عزيز، تعتبر من أصعب التجارب التي يمكن أن يمر بها الشخص، مما يجعلها في كثير من الأحيان صعبة التخطي، فكيف يمكن تجاوز ذلك الألم؟

الشعور بالصدمة تتسبب في خطر حدوث النوبات القلبية

وتعليقا على ذلك، كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، عن كيفية تخطى أزمة التغلب على الشعور بالحزن والقهر على فقدان شخص عزيز على قلبك، لافتا إلى أن صدمة فقدان شخص عزيز قد تعني زيادة خطر حدوث النوبات القلبية أو الذبحات الصدرية في الأشهر التي تعقب حدوث الوفاة.

الشعور بالإنكار

وأضاف «فرزير»، في حديثه لـ«الطريق»، أن الشخص الذي تعرض إلى أزمة الفقدان دائما يلجأ إلى الإنكار، متابعا أنه يرفض تصديق حقيقه الأمر وهذا الشعور هو الأكثر شيوعًا على الذين يمرون بتجربة فقد شخص خاصةً إذا مات فجأة، مما يجعل هؤلاء الأشخاص غير قادرين على البكاء أو الحزن، وربما يساعد هذه الإنكار على تجاوز الشعور بالحزن في الأيام الاولى من الرحيل.

وتابع«فرويز»، أن الشعور بالغضب هو إحدى مراحل الحزن، فبعد أن تنتهي فترة الإنكار، وتدرك حقيقة أن هذا الشخص مات فقد تشعر بالغضب، مما يجعلك توجه هذا الغضب إلى أي شخص، ربما على نفسك أو أصدقائك أو عائلتك أو الأشخاص الذين لم يتعرضوا لخسارة، إلا أن هذا الشعور طبيعي وصحي، فهو يخرج جزء من طاقة الحزن بداخلك.

مرحلة الاكتئاب

وأوصل «فرويز»، أن الصورة المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي يومياتها على مقبرة زوجها كان بسبب تعرضها لصدمة كبيرة واكتئاب، وربما تكون تلك المرحلة الأطول في مراحل الحزن، كما أنها تكون مصحوبة عادة بأعراض جسدية مثل فقدان الشهية والأرق والبكاء، كما أنك ستميل إلى الانعزال عن الناس، وهذه أمور طبيعية ولكن لابد من عرضها إلى طبيب نفسى حتى لا تسئ حالتها النفسية وربما تصل إلى الانتحار.

نصيحة لأقارب سيدة القبر

ووجه «فرويز»، نصيحة إلى أقارب السيدة التي تدون تفاصيل يومها لزوجها الراحل، قائلا: لابد من مشاركتها في أحزانها حتي لا تفكر بالانتحار، كما أن مشاركتها أحزانها يخفف من الشعور بالألم ويمدها بالدعم الذي يساعدها على تخطي تلك الأحاسيس الحزينة.

اقرأ أيضا: حق ”ولاء” لازم يرجع .. أحد أصدقاء الصيدلي يكشف تفاصيل صادمة حول مقتله

موضوعات متعلقة