جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 09:36 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

«التموين» تحسم جدل ارتفاع أسعار الألبان والجبن في الأسواق.. «خاص»

الألبان صورة من ياندكس
الألبان صورة من ياندكس

حالة من الجدل اشتعلت على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما ترددت أنباء عن ارتفاع أسعار الألبان في الأسواق، ما أثار القلق بين المواطنين بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد.

حقيقة ارتفاع أسعار الألبان في الأسواق

وتعليقًا على ذلك، كشف عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين، حقيقة ارتفاع أسعار الألبان في الأسواق، مؤكدًا أن ما يتردد عن ارتفاع الأسعار ما هو إلا شائعات فقط.

وأوضح رئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن أسعار الألبان ارتفعت خلال الشهرين الماضيين أغسطس وسبتمبر، ولم يعد هناك ارتفاعات في الأسعار خلال الفترة الحالية حتى الآن.

اقرأ أيضًا: التموين تكشف لـ«الطريق» حقيقة ارتفاع سعر البيض في الأسواق

وأضاف "خليل" أن الأسعار خلال الفترة الحالية تشهد استقرارا تاما، وليس هناك زيادة في الأسعار على الإطلاق، مشيرا إلى أن كمية الألبان الموجودة في مصر المعني بها وزارة الزراعة لأنها هي المسئولة عن الإنتاج الحيواني، بينما تعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية على الرقابة على الأسواق في الأسعار.

وصرح عد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين أن المخزون من إنتاج الألبان يكفي لأكثر من 6 شهور، ويشهد إنتاج الألبان استقرارا كاملا في الأسعار حاليًا.

وأكد أن الجبن بأنواعها متوفرة في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية والمنافذ بكثرة وبأسعار مستقرة على مدار الفترة المقبلة عقب الزيادة الأخيرة، التي حدثت في شهر سبتمبر الماضي.

وفي السياق ذاته، كان حسام سلام عضو لجنة الدعم الفني بقطاع تنمية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، أكد أن الدولة تمتلك مخزونا من إنتاج الألبان يتخطى الـ 7.5 مليون طن بنسبة اكتفاء ذاتي 100% ونصدر الفائض إلى الخارج.

وأوضح عضو لجنة الدعم الفني بقطاع تنمية الثروة الحيوانية أن الدولة تستهدف إنشاء وتطوير ما يقرب من 205 مركز تجميع ألبان، ما نتج عنه زيادة في كمية الإنتاج اليومي تجاوزت ما يقرب من 2000 طن ألبان السائلة.

وتابع "سلام" أن أسباب ارتفاع أسعار الألبان والجبن في الأسواق، هي الأوضاع الناتجة عن الحرب الأوكرانية- الروسية، والتي تسببت في ارتفاع أسعار الأعلاف في الخارج، ما تسبب في زيادة تكلفة تربية الماشية في مصر، وذلك نتيجة لاستيراد مصر معظم أنواع الأعلاف.



موضوعات متعلقة