الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:24 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أعماله خالدة.. زاهي حواس يكشف لـ”الطريق” علاقة مصطفى العبادي بالتاريخ والآثار اليونانية- الرومانية

عالم الآثار زاهي حواس
عالم الآثار زاهي حواس

بين دروب العلم، اختار الحضارتين اليونانية والرومانية، لكي يستفيض في دراستهما، حتى حصل على شهادة الدكتوراة في الفلسفة عن هاتين الحضارتين من جامعة كمبريدج البريطانية عام 1961، ثم بدأ بالتدريس في الجامعة، ودفعه شغفه للعلم والمعرفة في البحث والتوثيق لكل شيء عن تاريخ مصر، لذلك نادى بإعادة إحياء مكتبة الإسكندرية لكي يتمكن من حفظ ما جمعه عن تاريخ مصر.

إنه المؤرخ وعالم الآثار مصطفى العبادي، الذي اهتم محرك البحث الأشهر على العالم "جوجل" بالاحتفاء به.

زاهي حواس يكشف دور مصطفى العبادي في التاريخ اليوناني- الروماني

ويقول زاهي حواس، عالم الآثار ووزير الدولة الأسبق لشئون الآثار، إن المؤرخ مصطفى العبادي كان أهم أستاذ في الآثار اليونانية- الرومانية، وكان له دور كبير في إحياء وإعادة مكتبة الإسكندرية.

اقرأ أيضًا: بعد تعرض عروسة الإسماعيلية للضرب ..استشاري نفسي يعلق على الزوج العصبي

وأضاف "حواس" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن "العبادي" تتلمذ على يده العديد من العلماء في مجال البحث في الأثار اليونانية- الرومانية، مؤكدًا أن مصطفى العبادي يعتبر أهم مصري تخصص في التاريخ اليوناني-الروماني بين العلماء المصريين.

اقرأ أيضًا: التموين تكشف لـ«الطريق» موعد إضافة مواليد جدد على بطاقات التموين

واستكمل: "الدكتور مصطفى العبادي يعتبر أهم شخصية مصرية تخصصت في التاريخ اليوناني الروماني وكان له دور بارز في إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية التي كانت شاهد على هذا العصر".

وأكد وزير الدولة الأسبق لشئون الآثار أن المؤرخ مصطفى العبادي لم يكن اكتشافات في الآثار اليونانية والرومانية لأنه لم يعمل في الحفائر ولكنه تخصص في التاريخ الخاص بهذه الحضارات.

ووجه عالم الآثار زاهي حواس كلمته للمؤرخ مصطفى عبادي في ذكرى ميلاده، قائلاً: "إحنا بنتقدك ولكن أهم حاجة باقية لك هي أعمالك التي يتعلم منها الكثيرون وربنا يرحمك".

اقرأ أيضًا: أحيا مكتبة الإسكندرية القديمة.. من هو أسطورة التاريخ المصري مصطفى العبادي؟