الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:10 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تعرض عروسة الإسماعيلية للضرب ..استشاري نفسي يعلق على الزوج العصبي

عروسة الإسماعيلية
عروسة الإسماعيلية

الحياة الزوجية دائمًا ما تكون مليئة بالشد والجذب، حيث أنها لا تسير على وتيرة واحدة ولا تخلو من المشكلات والصراعات، ولكن في حالة إذا ازداد الصراع ما بين الرجل والمرأة سوف تصبح الحياة الزوجية جحيما لا يطاق، وعقب تعرض الزوجة الشهيرة بـ"عروس الإسماعيلية" للضرب مجددا من زوجها بعد شهور من واقعة الاعتداء عليها بفستان زفافها في الشارع، وبحسب ما قاله الدكتور جمال فرويز، إن شخصية الزوج متسلطة وعنيفة.

ومن خلال السطور التالية يستعرض موقع «الطريق»، الشخصيات العصبية سريعة الانفعال ورد الفعل السلبي فلا بد أن يكون هناك تعامل إيجابي خلال وقت الغضب، وأن يكون أحد أطراف المشكلة قادر على امتصاص غضب الطرف الآخر.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أن شخصية العروس ظهرت منذ تعدي زوجها عليها بالضرب في المرة الأولى وكان رد فعلها ضعيفة للغاية، وكان لابد من اتخاذ موقف حتى لا يتعدى عليها مرة أخرة ولكن عندما وجدها زوجها ضعيفة استخدم قوتة عليها، لافتا إلى أن ربما يرجع لذلك أنها قد تعرضت لضغوطات كثيرة من المجتمع بالخوف من طلاقها منذ ليلة زفافها.

طبع شخصية الزوج العصبي لا تتغير

وأضاف استشاري الطب النفسي، في حديثه لـ«الطريق»، أن لابد على الزوجة في المرة الأول من التعدى عليها أخذ موقف من أسرتها حتى لا يتعرض لها زوجها مرة أخر، مشيرا إلى أن شخصية الزوج متسلطة تتصرف بعنف وتسرع تجاه الآخرين دون تفكير، وأن طباع الشخصيات علميا وعمليا بنسبة كبيرة لا تتغير سواء أكان الشخصية عنيفة أو بخيلة إلى غيره من الصفات السلبية.

فترة التعارف لا تقل عن 6 أشهر

ووجه استشاري الطب النفسي، نصيحة إلى الفتيات المقبولين على الزوج، لا بد من التأني في اختيار شريك الحياة واختيار الشخص المناسب لبناء أسرة سليمة داخل المجتمع، قائلا: "لازم كل الفتيات يتأنوا في اختيار الشخص المناسب لبناء أسرة سليمة مجتمعيا وبالعكس، ولا بد من فترة تعارف الطرفين على طباع بعض قبل الزوج لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرا.

ضرب الزوج لزوجته ينعكس سلبا على الأسرة

واختتم استشاري الطب النفسي، أن ضرب الزوج لزوجته يسبب أذى نفسي ينعكس سلبا على الأسرة والأطفال، مما يؤدي إلى دمار العائلة في النهاية لا محال، متابعا أن كسر كبرياء المرأة يجعل الأطفال يقومون بتقليد والدهم، كما نرى الحوادث المأساوية التي تحدث هذه الأيام، لذلك لابد من أخذ ردود أفعال رادعة، وتغليظ العقوبة بالقانون.

اقرأ أيضا: أحيا مكتبة الإسكندرية القديمة.. من هو أسطورة التاريخ المصري مصطفى العبادي؟

موضوعات متعلقة