الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما الفرق بين المخنث ومضطرب الهوية الجنسية؟.. استشاري نفسي يوضح

التحول الجنسي
التحول الجنسي

المعابرون جنسيًا هم أشخاص مروا بتجارب معينة ربما كانت قاسية نفسيًا أو أنهم كبروا أسريًا بشكل خاطئ جعلهم يصابون بخلل نفسى ما، وهناك حالات تحول أيضًا من جراء مشكلات خلقية جنسية، ولكنها قليلة وتعتبر تصحيح مسار وليس تحولاً عن الأصل والفطرة التى طبعها الله فى خلائقه، لذلك يكشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطي النفسي عن الاسباب.

التحول سلوك وليس مرض

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن التحول الجنسي ليس بمرض ولكن أصبح سلوك شخص يرغب عن تحول ذاته إلى الأنثي إذا كان ذكر والعكس صحيح، لافتا إلى أن البحث عن الأسباب الرئيسة التي تجعل الشخص يبحث عن التغير .

الفحص الطبي يحدد سبب التحويل الجنسي

وأضاف "فرويز"، في حديثه لـ"الطريق"، أن الفحص الطبي يكشف عن الأسباب الرئيسية للتحول الجنسي عن طريق عمل فحص شامل على الجسم والهرومونات الخاصة بالشخص المتحول، مضيفا أنها تظهر عبر شكل الجسم والهرومانات الخاصة بالجسم هي المسئول.

وأوضح "فرويز"، أن اضطراب الهوية الجنسية هو في الحقيقة اضطراب نفسي له أسباب نفسية وليست عضوية، فالشخص يولد بشكل طبيعى جنسيًا 100% ولديه الأعضاء الجنسية الأولية والثانوية، ولكن مع بداية سن 3 سنوات تظهر على الطفل بعض العلامات التي يجب أن ينتبه لها الوالدان جيدًا وألا تمر عليهم مرور الكرام.

وأوصل "فرويز"، أنه يجب ملاحظة الطفل الذكر حين يميل للجنس الآخر ويفضل اللعب بألعاب الفتيات، ويكره التعامل معه على أساس طبيعة جنسه أنه ولد، ويعتقد أنه سيكبر على شكل الجنس الآخر، لأنه عندما يكبر ويصل إلى سن المراهقة تظهر عليه بعض العلامات الأنثوية فى السلوك والمظهر، ونجد أن أصدقائه من الجنس الآخر، ومع مرور الوقت يعاني هذا الشخص من ضغوط دينية واجتماعية، وتبدأ الأسرة فى منعه من اللعب مع الفتيات، فيتولد لديه شعور قوى بعدم الراحة وفقدان الاتساق مع الذات.

يميل لأي جنس؟

واستكمل "فرويز"، أن الشخص يميل إلى نفس جنسه، ويشعل بالميل العاطفي للجنس المماثل له، وليس شرطًا أن يكون الموضوع مرتبط برغبة جنسية، فشعور الشخص بأنه الآخر يدفعه لهذه العاطفة دفعًا، مشيرًا إلى أن كثيرًا منهم يفكر فى التحول للجنس الآخر كي يرتاح، حتى أن البعض منهم يصف إحساسه بأنه يشعر بأن عقله ومشاعره وروحه ولدت في جسد آخر.

الدوافع النفسية للرغبة في التحول الجنسي

ونوه "فرويز" إلى أن الدوافع النفسية للرغبة في التحول النفسي في أن الطفل الذكر ينظر حوله فيجد أمامه والده الذي يكون المثل والنموذج والقدوة، وفي حالة غيابه بالوفاة أو الطلاق أو السفر، يبدأ في البحث عن الدور الذي يتقمصه فلا يجد حوله الشكل الذكوري المفترض خصوصًا عندما يعيش مع الأم وحدهما أو بين أخواته البنات، فنجده يندمج معهم ويشعر وكأنه واحد منهم.

يميل لأي جنس؟

وأشار "فرويز"، إلى أن الشخص يميل إلى نفس جنسه، ويشعل بالميل العاطفي للجنس المماثل له، وليس شرطًا أن يكون الموضوع مرتبط برغبة جنسية، فشعور الشخص بأنه الآخر يدفعه لهذه العاطفة دفعًا، مشيرًا إلى أن كثيرًا منهم يفكر في التحول للجنس الآخر كي يرتاح، حتى أن البعض منهم يصف إحساسه بأنه يشعر بأن عقله ومشاعره وروحه ولدت في جسد آخر.

الدوافع النفسية للرغبة في التحول الجنسي

واختتم "فرويز"، أن الانتهاء من الفحصات الطبية ولم يثبت عليه التحول الجنسي، بيتم عرضة على الطبيب النفسي لمعرفة المشكلة الأساسية للتحول الشخص، لذلك يبدأ الطبيب بالتعامل معه على أنه مريض نفسي وفي أغلب الحالات يكون السبب من أولياء الأمور.

اقرأ أيضا:برلمانيون: على دول العالم الاهتمام برؤية السيسي بشأن تغير المناخ