الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:15 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما نصيب العابرون جنسيًا من ميراث والدهم؟.. أزهري يجيب

الشيخ مظهر شاهين
الشيخ مظهر شاهين

تساؤلات عديدة بشأن الشرع فى توريث المتحولون جنسياً، باعتبار أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، فإن التصور الإسلامي لحرية تغيير الجنس، وفرق بين عمليات تصحيح الجنس وعمليات تغيير الجنس، إذ أباح جمهور رأي الفقهاء شرعًا عمليات تصحيح الجنس باعتبارها علاج للمرضى الذين يعانون اضطرابات عضوية كحالات الخنثى الذكرية والخنثى الأنثوية.

ومن خلال السطور التالية ترصد لكم «الطريق»، تفاصيل حول هذه التساؤلات الخاصة بتوريث المتحولون جنسيًا.

وفي هذا الشأن، نشر الدكتور مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، عبر صفحته الشخصية "فيس بوك"، عن التحول من أنثي إلى ذكر سيرث وفقا لما هو مثبت في بطاقة رقمه القومي أو شهادة ميلاده عند وفاة المورِّث.

الحكم في الميول ليس بالعاطفة

وأضاف «شاهين»، في حديثه لـ«لطريق»، أن ميراث المتحول جنسيا مسألة شائكة وحساسة، وتخضع لاعتبارات كثيرة، وتحتاج إلى مزيد من الدراسات والأبحاث التي يشترك فيها جميع المتخصصين، سواء من الناحية الطبية، أو الشرعية، أو القانونية، ولا يكتفي عند الحكم فيها بالميول العاطفية أو العقلية فقط.

البحث عن الشهرة والمال

وتابع «شاهين»، أن بعض الناس يستطيعون أن يغيروا في طبيعتهم الشكلية وميولهم الجنسي عن طريق حقن الجسم ببعض المواد والهرمونات، وبعض من يتحولون جنسيًا في أوروبا إنما يفعلون ذلك بحثا عن الشهرة أو المال، أو تحت تأثير هوس التغيير والتمرد، والبعض الآخر سواء في أوروبا أو في بلادنا إنما يفعلون.

وأوضح "شاهين"، أن ذلك نتيجة اضطرابات جنسية، وهروبا من معاناة ناتجة عن هذا الاضطراب من حيث إنهم يجدون أنفسهم يعيشون بعواطف نوع في قالب نوع آخر، بمعني أنهم يجدون أنفسهم من داخلهم شئ، ومن الخارج شئ آخر، وهذا أمر لو تعلمون في غاية الصعوبة، ويحتاج إلي حلول طبية وشرعية.

لابد من المزيد من الأبحاث والدراسات الشرعية

وطالب"شاهين"، من الجهات المسئولة بمزيد من الأبحاث والدراسات الطبية والشرعية للفصل في مسألة ميراث المتحولين جنسيا، وخاصة إذا حدثت عملية التحول الجنسي بموافقة الأطباء المختصين، بناء على التقارير الطبية قبل وفاة المورِّث.

يوزع الميراث وفقا للوضع الجديد

وأختتم " شاهين"، أن أدت إلى ترجيح جانب الذكورة، أو ترجيح جانب الأنوثة، فإذا توفي المورِّث بعد العملية فيوزع الميراث وفقا للوضع الجديد الذي أبرزته العملية الجراحية، بناء علي موافقة الأطباء.

اقرأ أيضا:علي جمعة يحسم الجدل حول صيام يوم المولد النبوي الشريف

موضوعات متعلقة