الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:09 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة يحسم الجدل حول صيام يوم المولد النبوي الشريف

الدكتور علي جمعة- مصدر الصورة فيسبوك
الدكتور علي جمعة- مصدر الصورة فيسبوك

أيام قليلة تفصلنا على المولد النبوي الشريف، هذا اليوم الذي يفضله الكثير، ومن المواقيت التي ينتظرها المسلمين ببالغ الفرح، إذ أنهم يتسارعون فيه للتقرب من المولى عز وجل، ويتساءل الكثير عن حكم صيام هذا اليوم العظيم وكيفية إحياء شعائره.

صيام المولد النبوي


وفي هذا الشأن كان للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق تصريحات حاسمة، قائلًا إنه يجوز صيام يوم مولد الرسول، صلى الله عليه وسلم، ولا مانع من ذلك شرعًا.

اقرأ أيضًا: «خلي بالك قبل الشراء».. كيف تميز بين حلوى المولد الطازجة والفاسدة؟

وأضاف "جمعة" عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن الرسول الكريم كان يحتفل بيوم مولده بصيام كل يوم اثنين، مستشهدًا بما روي عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه: "سُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ، قَالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ - أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ".

وتابع مفتي الجمهورية السابق، لم يكن رسول الله الأسوة الحسنة لأتباعه من المؤمنين فحسب، بل كان ذلك للبشرية بأكملها، حتى الأنبياء أمرهم الله باتباعه ونصره إذا بعث في زمنهم.

اقرأ أيضًا: «النهار يتساوى مع الليل».. كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي

دار الإفتاء عن المولد النبوي

وكانت قد صرحت دار الإفتاء، من قبل أنه يجوز الصيام في هذا اليوم اقتداءً برسول الله، أن الرسول صلى الله علي وسلم كان يصوم يوم الاثنين والموافق 12 ربيع الأول من كل عام هجري.

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ربيع الأول الهجري لعام 1444 بعد غروب شمس غد الأحد 25 سبتمبر، لتحديد موعد المولد النبوي الشريف 2022.


المولد النبوي الشريف

واتفق الفقهاء على أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قد ولد في يوم الاثنين، في عام الفيل، ورجح جمهور العلماء أنه ولد في شهر ربيع الأول.

اقرأ أيضًا.. محامي نيرة أشرف عن شائعات وفاة فريد الديب: «ربنا يرحمه سواء عايش أو ميت»